أوروبا
05 نيسان 2022, 12:30

المونسنيور شيفتشوك: أوكرانيا تعاني، لكنّها تقاتل

تيلي لوميار/ نورسات
في اليوم الأربعين للحرب الرّوسيّة ضدّ أوكرانيا، وجّه رئيس أساقفة لفيف ورئيس الكنيسة اليونانيّة الكاثوليكيّة المونسنيور سفياتوسلاف شيفتشوك رسالة مصوّرة، خاطب فيها بوجه الخصوص الّذين يرحّبون باللّاجئين والنّازحين، قائلاً:"هيا بنا إلى العمل… دعونا نخلق وظائف جديدة معًا… دعونا نبحث عن وظيفة، لأنّ الحقّ في العمل يخصّ كرامة الإنسان... دعونا نهيّئ الظّروف لهم للعمل بكرامة حتّى نتمكّن من تعزيز دولتنا".

وتحدّث رئيس الكنيسة الكاثوليكيّة اليونانيّة الأوكرانيّة عن ضراوة الحرب واصفًا- بحسب "زينيت"- "أيقونة أوكرانيا الحديثة" من خلال ثلاثة جمل: "أكوام من الجثث، وأنهار من الدّماء، وبحر من الدّموع"، مؤكّدًا أنّ "عمق ذلك الألم لا ينمو إلّا كلّ يوم".

وأضاف: "أوكرانيا تعاني، لكنّها تقاتل. تُظهر أوكرانيا للعالم أجمع أنّ هناك قيمًا، مثل حبّ الوطن والآخر، تستحقّ من أجلها أن تضحّي بحياتك، لأنّها السّبيل إلى الخلود".

وشدّد شيفتشوك على ضرورة "بدء العمل والقتال"، فـ"إن كان العدوّ يقتلنا ويزرع الموت، فلنخدم الحياة في المقابل ولنكرّم الحياة البشريّة من الحمل إلى الموت الطّبيعيّ. نرى أنّ العدوّ يسرق الأوكرانيّين وينهب… ونحن، فلنكن أسخياء ولندعم كلّ من يحتاجون إلى أعمال المحبّة المسيحيّة".

ثمّ دعا إلى "إعادة بناء" الاقتصاد، قائلاً: "يجب ألّا نعيش في ساحة المعركة فقط بل علينا إعادة بناء اقتصادنا الّذي تراجع بنسبة خمسين بالمئة ومعالجته"، ليختتم جازمًا أنّه "بعد كلّ شيء، الأرض الأوكرانيّة هي جاهزة لتغذية شعبنا. علينا أن نبذل جهودنا…".