العالم
03 آذار 2022, 15:00

المطران فضّول: لحوار أفقيّ لبلوغ السّلام

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر راعي أبرشيّة سيّدة البشارة المارونيّة- أفريقيا المطران سيمون فضّول عن قلقه حيال الحرب الرّوسيّة الأوكرانيّة والوضع المأساويّ في لبنان، مشدّدًا على أهمّيّة الحوار الأفقيّ بين النّاس لبلوغ السّلام.

كلام فضّول جاء خلال لقائه- عبر تطبيق "Zoom"- ببعض كهنة رعايا الأبرشيّة واللّجان العاملة فيها والمؤمنين، في إطار المسيرة السّينودسيّة، لمناقشة المحورِ السّادس من توصياتِ السّينودس الّذي يحملُ عنوان: "الحوار ضمن الأبرشيّة والرّعيّة".  

وتطرّق فضّول والمشاركون إلى آليّة الحوار بخاصّة ضمن الفئات المجتمعيّة والكنسيّة، كما عبّر المشاركون عن هواجِسِهم الرّوحيّة الحياتيّة والاجتماعيّة وغيرها، مشدّدين على دورِ الكنيسةِ إزاء كلّ إشكاليّات العصر، من حروبٍ وأوبئة بالإضافةِ لتّحديات التّكنولوجيا بوجهيها السّلبيّ والإيجابيّ، انطلاقًا من واقعِ الرّعايا وخبراتهم الشّخصيّة.

وقبيلَ اختتامِ اللّقاء بالصّلاةِ، لخّص راعي الأبرشيّةِ أبرز الاستنتاجاتِ الّتي انبثقت عن النّقاش وأهمّها التّحرر من الأحكامِ المسبقةِ، الخروج من الذّات، اقتناء المهاراتِ التّواصليّة من خلال الإصغاء والكلام والكتابة، معرفة الآخر ومحبّته على اختلافه وغيرها من شروطِ الحوار النّاجح. ووعد بإيصالِ هواجس المؤمنين بأمانة الى مسامع روما الّتي فتحت أبوابها وآذانها للإصغاء لأبنائها.