لبنان
18 كانون الثاني 2021, 08:50

المطران حنّا رحمة: نصلّي لتكون العذراء مريم جسر التّواصل والعبور واللّقاء

تيلي لوميار/ نورسات
تزامنًا مع إطلاق الاحتفالات في الفاتيكان وفرنسا لمناسبة مرور 150 عامًا على ظهورات السّيّدة العذراء في بلدة بونتمان الفرنسيّة، احتفل راعي أبرشيّة بعلبك ودير الأحمر المارونيّة المطران حنّا رحمة بالقدّاس الإلهيّ في مزار سيّدة بشوات، ألقى خلاله عظة قال فيها نقلاً عن "الوكالة الوطنيّة للإعلام":

"كان من المفترض أن أكون في بونتمان، لكنّني لم أتمكّن من الذّهاب إلى هناك بسبب كورونا، كما أنّ ممثّل قداسة البابا إلى اليوبيل سيحتفل أيضًا بالقدّاس في الفاتيكان. اليوم نطلق احتفالات الذّكرى الـ150 لظهورات بونتمان ونصلّي لتكون العذراء مريم جسر التّواصل والعبور واللّقاء بين المؤمنين من أولاد إبراهيم بعدما غرقنا بالسّلاح والعنف والانقسامات.

سنة 1871 اجتاح الجيش البروسيّ فرنسا، وظهرت السّيّدة العذراء في السّنة ذاتها على أولاد في قرية بونتمان في أبرشيّة لافال غرب باريس وأبلغتهم رسالة تدعو إلى الصّلاة والتّوبة. وكان هذا الظّهور قبل أيّام معدودة من انسحاب الجيوش البروسيّة من فرنسا، بعد إعلان الهدنة. وقد أحضرت نسخة من تمثال سيّدة بونتمان إلى بلدة بشوات في البقاع سنة 1904، وهو يدعى منذ ذلك اليوم "سيّدة بشوات".

في أواخر سنة 2005 زار مدير مزار سيّدة بونتمان الأب كلود بوسييه مزار سيّدة بشوات، حيث صلّى وتأمّل.

كما تمّت ترجمة رسالة سيّدة بونتمان للأولاد إلى اللّغة العربيّة، وكتبت على لافتة وعلّقت عند مدخل مزار سيّدة بشوات، وفيها: "صلّوا يا أولادي، الله يستجيب صلاتكم في وقت قليل، إنّ قلب إبني يسوع رقيق، كثير الشّفقة والرّحمة".