كندا
22 أيار 2024, 06:00

المطران تابت للشبيبة المارونيّة في كندا: "عيشوا قيم أجدادكم وآبائكم"

تيلي لوميار/ نورسات
شارك 750 شابًا وشابّة من مختلف الرعايا الكنديّة التابعة لأبرشيّة مار مارون في المؤتمر السنويّ للشبيبة المارونيّة، الذي عقد في رعيّة مار شربل في أوتاوا، برعاية راعي الأبرشيّة المطران بول – مروان تابت، الذي افتتح أعماله بصلاة شكر، مباركًا هذا الجمع الشبابيّ النابض بإيمان الأجداد والآباء، والمتطلّع إلى مستقبل زاهر، يجمعهم حبّهم لوطنهم الأمّ، وتعلّقهم بكنيستهم وتعاليمها الروحيّة، وفق ما نقلت "الوكالة الوطنيّة للإعلام".

 

شدّد المطران تابت في كلمته التوجيهيّة على أهمّيّة العائلة، وضرورة الحفاظ على القيم التي نقلها إليهم آباؤهم من لبنان، ويعيشونها في مجتمع عاداته وتقاليده مختلفة عن عاداتهم وتقاليدهم، فاستطاعوا أن يشهدوا للحقّ في حياتهم وفي محيطهم، واجتهدوا أن يكونوا فيه كالخميرة في العجينة. ودعا الشبيبة المسيحيّة إلى الحفاظ على هذه التقاليد الروحيّة والاجتماعّية والعائليّة، مع ما يتطلّبه هذا الأمر من شجاعة استثنائيّة تمكّنهم من عدم الذوبان في مجتمعاتهم الجديدة.

‎بعد ذلك، توزّع المشاركون من ضمن فرق صغيرة، على نشاطات روحيّة وليتورجيّة واجتماعيّة للتعرّف عن كثب على تاريخ الكنيسة المارونيّة وتراثها الروحيّ.

 أمّا اليوم الثاني فحفِل بنشاطات متعدّدة باركها البطريرك المارونيّ مار بشارة بطرس الراعي بكلمة مصوّرة أثنى فيها على هذه الظاهرة الشبابيّة مع ما يعنيه الالتزام المسيحيّ من موجبات تفرض على المؤمنين جميعهم، وبخاصّة الشباب منهم، سلوكيّات قد تتعارض مع متطلّبات الحياة العصريّة وما فيها من أفكار هدّامة.

 وبعدما تحدّث خادم رعيّة مار شربل - أوتاوا الأب هنري عماد، ألقى المطران تابت كلمة حثّ فيها الشبيبة على التعمّق في الحياة الروحيّة والالتزام الفعّال في انتمائهم الكنسيّ والثقافيّ، وأعلن انعقاد تجمّع السنة المقبلة في مدينة وندسور لمناسبة مرور مئة عام على تأسيس الرعيّة فيها.

 بعد عرض لوحة فنيّة فولكوريّة قدّمتها فرقة الأرز، تحلّق الشبيبة في مجموعات تشاركيّة حول الإنجيل من السنة الطقسيّة المارونيّة. وبعد الاحتفال بزيّاح القربان المقدَّس والسجود له والذي تخلّلته رتبة توبة واعتراف استمرّت لأكثر من ثلاث ساعات، انتهى اليوم الثاني بصلاة مريميّة.