لبنان
28 تشرين الأول 2022, 10:20

المطران بطرس: الأيقونة هي حياة وتعليم وأنتم تكتبون لغة الكتاب المقدّس

تيلي لوميار/ نورسات
في افتتاح العام الدّراسيّ الجديد في المعهد الفنّيّ الأنطونيّ في الدّكوانة، ترأّس مطران الدّائرة البطريركيّة للسّريان الكاثوليك اسحق جول بطرس القدّاس الإلهيّ، بحضور رئيس المعهد الأب شربل بو عبّود والهيئة الإداريّة وحشد من الطّلّاب والمؤمنين. وقد خدم القدّاس إكليركيّون من دير الشّرفة في درعون وجوقة رعيّة سيّدة البشارة.

بعد الإنجيل المقدّس، ألقى المطران بطرس عظة قال فيها بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "الأيقونة دعوة إلى الإيمان، الفنّ هو عمل تبشيريّ يجذب الإنسان لكي ينظر ويتأمّل ويتعرّف على الرّبّ. الجمال يجذب بخاصّة إذا كان هذا الفنّ مقدّسًا. وهكذا كلّ كاتب أيقونة أو فنّان عندما يقدّم عملاً جميلاً نلفت الأنظار لكي يتكلّم الرّبّ من خلال أعمالكم الفنّيّة. وهكذا فعل الرّبّ عندما تكلّم مع موسى في العلّيقة المشتعلة الرّبّ الأيقونة تجذبنا لكي تتكلّم معنا. وعليكم أيّها الأحبّاء أن تشرحوا رموز الأيقونات ومدلولاتها. أنتم اليوم تكتبون لغة الكتاب المقدّس وأتمنّى منكم أن لا يقف عملكم على إبراز الأيقونة كنتاج فنّيّ فقط إنّما عليكم أن تشرحوا للمؤمنين مدلولاتها الرّوحيّة واللّاهوتيّة. الأيقونة هي حياة وتعليم وبهذه الرّموز الّتي تكتبونها وتشرحونها للمؤمنين ستنقلهم من عالم الأرض إلى عالم السّماوات مثل سلّم يعقوب".

وتمنى أن يبارك الرّبّ هذا العام الدّراسيّ وهذا المعهد الّذي يقدّم الفنون على أنواعها "كرسالة ثقافيّة فنّيّة في قلب المجتمع".

‎في ختام القداس ألقى الأب بوعبود كلمة شكر للمطران بطرس متمنيًا له التّوفيق والنّجاح في مسيرته الأسقفيّة وقدّم له أيقونة والدة الإله من إنتاج المعهد عربون محبّة وتقدير".