أوروبا
18 تشرين الأول 2022, 13:50

المطران الجميّل: اليوم ننشئ الرّعيّة الحادية عشرة في فرنسا

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفالاً بتأسيس الرّعيّة الحادية عشرة في فرنسا، رعيّة مار بطرس وبولس في كنيسة سان إتيان في رين، ترأّس راعي أبرشيّة فرنسا للموارنة المطران ناصر الجميّل القدّاس الإلهيّ بحضور أسقف رين المطران بيار بورنيلاس.

الجميّل الّذي توجّه إلى المؤمنين قال بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "اليوم، مع الأسقف دورنيلاس، ننشئ الرّعيّة الحادية عشرة في فرنسا، وهي رعيّة القدّيسين بطرس وبولس. وهكذا ستكون لديكم حظوة أن تصلّوا بلغتكم الأمّ، فاللّغة العربيّة ليست لنا وحدنا نحن الموارنة مسيحيّي الشّرق، الّذين نصلّي ونتحدث بالعربيّة، إنّها لغة إرساليّة، واختارنا الرّبّ لنحافظ عليها لأنّها تشكّل انفتاحًا على غير شعوب تريد التّعرّف على المسيح من خلالنا".

أمّا دورنيلاس فقال: "يسعدنا أن نستقبلكم في هذه الرّعيّة، الّتي ستكون رعيّتكم. سنغتني بكم وأنتم تحملون إلينا صلاتكم، ليتورجيّتكم، طريقة عيشكم، ثقافتكم وروحانيّتكم. تأثّري واضح  مع ترحيبي بكم، إذ عندما نستقبل أخًا، يكون التّرحيب أفضل حالاً حين  ينتمي هذا الأخ إلى شعب عانى من المحن ويتألّم".

وأشار كاهن رعيّة الكاتدرائيّة الأب إروين دولاي أنّ "قداسًا باللّغة العربيّة لمسيحيّي الشّرق سيقام مساء كلّ يوم أحد في هذه الكنيسة".