لبنان
30 أيلول 2020, 07:50

المدارس الخاصّة في زحلة موضع اهتمام مجلس أساقفتها

تيلي لوميار/ نورسات
عقد مجلس أساقفة زحلة والبقاع اجتماعًا طارئًا مع رؤساء المدارس الخاصّة ومدرائها في زحلة، بعد القلق على مصير مستقبل الطّلّاب، ناقشوا خلاله موضوع إعادة فتح المدارس مع تحدّيات جائحة كورونا وهواجس التّعلّم عن بُعد وصعوبة تأمين رواتب المعلّمين.

في ختام الاجتماع، صدر عن المجلس التّوصيات الآتية:

"1- الطّلب من السّادة الأساقفة الاتّصال بمعالي وزير التّربية الوطنيّة لحثّه على عدم تأجيل بدء افتتاح المدارس في 12 تشرين الأوّل 2020 مع تعهّد المسؤولين عن المدارس في زحلة باتّخاذ التّدابير الوقائيّة اللّازمة للحدّ من تفشّي الكورونا، وذلك بوضع الكمّامات وغسل اليدين والتزام التّباعد المطلوب.

2- انّ التّعلّم عن بعد قد يفيد طلّاب المرحلتين الثّانويّة والمتوسّطة ولكن صعوباته تطال طلّاب الصّفوف الابتدائيّة وروضات الأطفال ممّا يؤدّي إلى عدم تسديد الأقساط، وتاليًا إلى عدم القدرة على تأمين الرّواتب المحقّة للمعلّمين والإداريّين.

3- الطّلب من أصحاب المدارس عدم استقبال أيّ تلميذ لا يحمل إفادة مدرسيّة من مدرسته السّابقة بسبب عدم تسديد قسطه الماليّ السّنويّ، وهنا نناشد وزارة التّربية الوطنيّة بعدم استقبال تلاميذنا في المدارس الرّسميّة من دون إفادات صادرة عن إدارات مدارسنا كما نناشد تفعيل المجلس التّحكيميّ التّربويّ في دائرة زحلة للمدارس الخاصّة.

4- شكر المجتمعون المهندس أسعد زغيب الّذي سعى إلى تأسيس رابطة مدرسيّة من أبناء زحلة بدأت بمساعدة أكثر من 740 تلميذًا، وقد أوضح المهندس زغيب بأنّ عدد المساهمين يزداد للسّنة القادمة.

5- إنتهى الاجتماع كما بدأ بالصّلاة لأجل توفيق مدارس زحلة، رؤساء وإداريّين ومعلّمين وتلاميذ وأهل، طالبين إزالة القلق عن مستقبلهم".

حضر الاجتماع الأساقفة عصام يوحنّا درويش، وجوزيف معوّض، وأنطونيوس الصّوريّ، وغاب عنه المطران بولس سفر لأسباب خاصّة، كما حضر رئيس بلديّة زحلة المعلّقة وتعنايل المهندس أسعد زغيب، وأمين سرّ المجلس الأرشمندريت إيلي بو شعيا .