لبنان
20 شباط 2018, 13:31

المتروبوليت الياس عوده يستقبل الوزير ميشال فرعون والسّفير السّعوديّ

إستقبل قبل ظهر اليوم متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عوده الوزير ميشال فرعون الّذي قال بعد الزّيارة:

 

"الزّيارات والمباحثات مع سيادة متروبوليت بيروت الياس عوده تنيرنا دائمًا خصوصًا أنّنا أمام تحدّيات على كلّ الجبهات. ثمّة تحدٍّ من جهة الملفّ الحدوديّ، أيّ من ناحية تثبيت السّيادة برًّا وبحرًا، وفي الوقت نفسه من ناحية تثبيت تطبيق القرار 1701 والوصول إلى استراتيجيّة دفاعيّة من أجل تحصين الاستقرار. أمّا من جهة الملفّ الاقتصاديّ والماليّ فثمّة مشكلة إضافةً إلى حاجة للنّموّ الاقتصاديّ، كما ثمّة حاجة، في الوقت عينه، لترشيد الإنفاق والسّيطرة على العجز الّذي أصبح يهدّد الاستقرار الماليّ.

إضافةً إلى ذلك، لدينا حاجة، من ناحية الأمن والحرّيّات، لتحصين الأمن. يجب أن يكون هناك اتّفاق سياسيّ عامّ من جهة الأمن، وفي الوقت نفسه، يجب عدم المسّ بالحرّيّة الإعلاميّة إلى جانب وضع الضّوابط للتّجاوزات الّتي تظهر على المواقع الإلكترونيّة.

أيضًا، هناك حاجة من جهة الوضع السّوريّ وملفّ النّازحين، لتحصين النّأي بالنّفس، والضّغط، في الوقت عينه، على المجتمع الدّوليّ حتّى نتمكّن من تحريك ملفّ عودة اللّاجئين السّوريّين إلى بلدهم.

الملفّات المتبقّية الّتي نعرفها، كالكهرباء والماء وغيرها، تحتاج إلى تفعيل مشاركة القطاع الخاصّ وإلى مزيد من الشّفافيّة من خلال تطبيق قانون الشّراكة بين القطاع العامّ والخاصّ (PPP) الّذي أصبح قانونًا منذ 7 أيلول 2017.

إنّ عمل الحكومة، والدّولة ككلّ، من جهة كلّ هذه الملفّات، لا يزال غير كافٍ، ونحن ننتظر نتائج هذا العمل الّذي سيحدّد نجاح المسؤولين أو فشلهم في الحقبة الآتية إضافةً إلى الاستقرار فيها. أمّا من جهة الانتخابات النّيابيّة عمومًا ومنطقتنا خصوصًا، فهناك حاجة للعمل على تحصين التّعاون والتّنسيق بين القوى الّتي تتشارك في الثّوابت، والّتي كانت قد تشاركت أيضًا في الانتخابات النّيابيّة السّابقة عام 2009. ثمّة حوار يجري سوف تظهر نتيجته في الأيّام المقبلة.

تداولنا أيضًا مع سيادته في بعض الملفّات الحكوميّة المحتاجة إلى حلول، خصوصًا الملفّ التّربويّ من جهة تحريك ملفّ الجامعات، إضافةً إلى بعض الملفّات الإنمائيّة في دائرة بيروت الأولى، أهمّها الخطّة العامّة الموضوعة لإنماء منطقة المدوّر الّتي تشكّل متنفّسًا لمنطقة الأشرفيّة".

 

ثمّ استقبل المتروبوليت عوده سفير المملكة العربيّة السّعوديّة وليد اليعقوب، يرافقه نائبه تامر الشّبيب وتداول معه في الشّؤون العامّة.