الأراضي المقدّسة
12 حزيران 2024, 11:40

المؤتمر الثاني للدراسات السريانيّة في الأراضي المقدّسة

تيلي لوميار/ نورسات
إفتتح المطران مار أنتيموس جاك يعقوب النائب البطريركيّ لأبرشيّة القدس والأردن وسائر الديار المقدّسة للسريان الأرثوذكس أعمال المؤتمر الثاني للدراسات السريانيّة في الأراضي المقدّسة بدعوة من كلّيّة الدراسات المسيحيّة، بحضور عدد من المختصّين في الدراسات السريانيّة، وفق موقع بطريركيّة السريان الأرثوذكس في القدس.

 

بحضور نخبةٍ من المختصّين في المجال، أكّد المطران أنتيموس في كلمته أهمّيّة الدراسات السريانيّة بالقول: هذه الدراسات ضروريّة للحفاظ على التراث الثقافيّ، وفهم المسيحيّة المبكرة، وإثراء الأدب العالميّ، وتعزيز البحث الأكّاديميّ، وتعزيز الحوار بين الأديان، والاحتفال بالتنوّع الثقافيّ، ومعالجة التحدّيات المعاصرة التي تواجه المجتمعات السريانيّة".

وفي خلال المؤتمر تمّت بعض المناقشات والمداخلات حول الدراسات السريانيّة الكتابيّة والليتورجيّة، أشارت إلى الغنى الثقافيّ والروحيّ العريق للكُتَّاب السريان وإلى الاكتشافات والكتابات الفلسفيّة والعلميّة وأهمّيّتها كوثيقة للأجيال المقبلة.

ثمّ، انطلق المطران أنتيموس جاك يعقوب من أهمّيّة هذه المؤتمرات للحثّ على أهمّيّة البحث والتشجيع على فتح آفاق معرفيّة جديدة.