علوم
05 حزيران 2024, 12:20

المؤتمر الإقليميّ الأوّل لطلّاب الهندسة الكيميائّية في لبنان في جامعة سيّدة اللويزة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
عقد في جامعة سيّدة اللويزة، المؤتمر الإقليميّ لطلّاب الهندسة الكيميائيّة SRC AIChHE للمرّة الأولى في لبنان بمشاركة ستّ جامعات لبنانيّة. حضره نائب الرئيس للتخصّصات والحسابات الرئيسة في شركة "توتال إنيرجي" لبنان بشير بجاك، ودينا فاخوري، المديرة التنفيذيّة للاتّفاق العالميّ للأمم المتّحدة في لبنان، والأب بشارة الخوري، رئيس جامعة سيّدة اللويزة، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكّاديميّة الدكتور ميشال حايك، وعميد كلّيّة الهندسة الدكتور جاك حرب، وعميد كلّيّة الحقوق والعلوم السياسيّة الدكتور داني سماحة إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس.

 

ضمّ المؤتمر متحدّثين من شركات صناعيّة ناشطة في قطاعات مثل البترول والصناعات الكيماويّة وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل بالإضافة إلى حلقات نقاش تمحورت حول الاستدامة في الصناعة والتحدّيات والطرق المبتكرة لتخطّي الصعوبات، وورشة عمل التطوير الذاتيّ.

 

إستهلّ اللقاء بكلمة للطالبة في كلّيّة الهندسة كريستينا شلهوب، قالت فيها: "يوفّر هذا المؤتمر الذي يعقد للمرّة الأولى في لبنان منصّة للطالب للمشاركة في أنشطة التطوير المهنيّ، بما في ذلك المسابقات وحلقات النقاش وجلسات التواصل مع المتخصّصين في الصناعة كما يعزّز هذا الحدث المهارات الأكّاديميّة، ويشجّع أيضًا التعاون والابتكار بين مهندسي المستقبل".

 

ثمّ أتت كلمة الأب بشارة الخوري: "أقف أمامكم اليوم مليئًا بالفخر ويشرّفني أن أخاطبكم في المؤتمر الإقليميّ للطلّاب (SRC 2024)  الذي تستضيفه AIChE Global ، وهو حدث أصبح أساسيًّا في تقويمنا الأكّاديميّ".

 

وتابع:"يسعدني أن أعلن أنّ جامعتنا، تصنع التاريخ حيث نفتخر باستضافة المؤتمر الإقليميّ للطلّاب للمرّة الأولى في لبنان بعد استضافته تقليديًّا في المملكة العربيّة السعوديّة. تكتسي هذه اللحظة أهمّيّة كبيرة ليس فقط لمؤسّستنا ولكن لبلدنا أيضًا. وعلى الرغم من الأزمة الاقتصاديّة والقضايا الأمنيّة، فإنّ تاريخ لبنان الغنيّ وثقافته النابضة بالحياة وروح الصمود التي لا تتزعزع تجعل منه مكانًا مثاليًّا لهذا الحدث".

 

أضاف:"يجب أن أتوقّف لحظة لأشيد بالإنجازات الرائعة التي حقّقها فرع الطلّاب في AIChE-NDU منذ إنشائها في عام 2019، حيث أظهر طلّابنا تفانيًا لا يتزعزع، وقد أكسبهم التزامهم بالتميّز مناصب مرموقة في AIChE العالميّة".

 

وتوجّه الدكتور جاك حرب إلى الطلّاب قائلًا:"أشكركم على عبوركم هذه الرحلة لتكونوا معنا، إنَّ وجودكم هنا هو شهادة على تفانيكم في مجال الهندسة الكيميائيّة والتزامكم بالتطوير المهنيّ".

وأضاف:"يمثّل هذا المؤتمر فرصة مميّزة لمجتمعنا في جامعة سيّدة اللويزة...ويعكس قوّة برنامج الهندسة الكيميائيّة فيها، وحماس طلّابنا".

 

وأكمل:"أشجّع كلّ واحد وواحدة منكم على الاستفادة القصوى من هذه التجربة. انخرطوا بنشاط، واطرحوا أسئلة مدروسة، واستفيدوا استفادة كاملة من كلّ ما يقدّمه هذا المؤتمر...في رحلتكم كقادة في مجال الهندسة الكيميائيّة في المستقبل".

 

أشار الدكتور الياس فغالي إلى "أنّ جامعة سيّدة اللويزة تستضيف للمرّة الأولى في لبنان المؤتمر الإقليمي للشرق الأوسط للجمعيّة الأميركيّة للمهندسين الكيميائيّين، حيث أنَّ الرحلة مع المعهد الأمريكيّ بدأت في عام 2019 عند إثبات أهليّة جمعيّة الهندسة الكيميائيّة في جامعة سيّدة اللويزة".

وقال:"عام 2023، استضفنا اللقاء الوطنيّ الأوّل للجمعيّة، وهو حدث بارز جمع بين فروع طلّاب الجمعيّة من جميع أنحاء لبنان وقد كان هذا اللقاء الرائد بمثابة منصّة للمناقشات المثمرة وجلسات تبادل الأفكار التي تهدف إلى النهوض بمجال الهندسة الكيميائيّة. مع التركيز على تعزيز التعاون ومشاركة الموارد، سهّل هذا الحدث تحديد فرص المبادرات المشتركة والدعم المتبادل بين الفروع الشقيقة، ما عزّز الروابط داخل مجتمع الهندسة الكيميائيّة في لبنان".

 

وتابع:" هدفنا الرئيس لهذا العام هو تنظيم المؤتمر الإقليميّ للجمعيّة الأميركيّة للمهندسين الكيميائيّين في الشرق الأوسط في لبنان وللمرّة الأولى على الإطلاق. وبعد بذل الكثير من الجهود استطعنا تأمين الدعم والتمويل لهذا الحدث غير المسبوق".

 

وختم بأنّنا "نعتبر هذا الحدث إنجازا كبيرًا للمهندسين الكيميائيّين جميعهم في لبنان".