لبنان
23 آب 2022, 07:50

الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة اختتمت سينودسها في بزمّار وأصدر بيانها الختاميّ، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
في ختام سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة، أصدر ديوان دير سيّدة بزمّار البطريركيّ البيان التّالي:

"إختتم سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة أعماله في دير سيّدة بزمّار البطريركيّ- كسروان- لبنان- يوم الإثنين 22 أغسطس/ آب 2022، برئاسة صاحب الغبطة الكاثوليكوس- البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرين، ومشاركة رؤساء الأساقفة والأساقفة الوافدين من لبنان وسوريا ومصر والسّودان وإيران وفرنسا والولايات المتّحدة الأميركيّة وكندا وأميركا اللّاتينيّة- البرازيل والأرجنتين، والأساقفة المستقيلين. وتغيّب عن المَجمَعِ المُقدّس رئيس أساقفة إسطنبول- تركيا .

إفتتح صاحب الغبطة أعمال السّينودس بهذه الكلمة :"ها نحن مجتمعون اليوم في هذه الدّار المقدّسة، دير سيّدة بزمّار الكرسيّ البطريركيّ لطائفتنا الحبيبة لنطّلع معًا على وضعنا الكنسيّ والاجتماعيّ ونأخذ القرارات القيّمة لخدمة شعبنا ووطننا وكنيستنا بروح السّينوداليّة".  

في بداية أعمال السّينودس وجّه آباء السّينودس رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس وأعربوا له فيها عن شكرهم لرفعه الصّلاة من أجل السّلام في العالم وفِي الشّرق الأوسط، ورفضه العنف والعدوان والظّلم، وركّزوا على أهمّيّة الوجود المسيحيّ في الشّرق ورفض تهجير وتفريغ الشّرق من وجودهم والمحافظة على حقوق الإنسان والحرّيّات الدّينيّة.

تدارس آباء السّينودس المواضيع التّالية:  

1- السّينودس الّذي سيعقد في الفاتيكان شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023 تحت عنوان: "السّينودسيّة" وتفعيله على مستوى البطريركيّة والأبرشيّات مع الأساقفة والكهنة والرّهبان والرّاهبات والعلمانيّين، ورفعه إلى أمانة سرّ البطريركيّة وبدورها إلى الكرسيّ الرّسوليّ في الفاتيكان .

2- الإحتفال الرّسميّ لافتتاح الدّعوى لإعلان الكاثوليكوس- البطريرك كريكور بدروس الخامس عشر اغاجانيان خادم الرّبّ طوباويًّا فقدّيسًا في الكنيسة الجامعة الّذي سيقام في شهر تشرين الأوّل المقبل في المدينة الخالدة روما .

3- الإحتفال بمرور 850 سنة على وفاة القدّيس الكاثوليكوس- البطريرك نرسيس شنورهالي بالتّعاون مع كاثوليكوسيتيّ الأرمن الأرثوذكس لكرسيّ إيشميادذين وكرسيّ أنطلياس للاشتراك بهذه المناسبة، بإقامة مؤتمرات وندوات وطبع كتب تبيّن أعمال هذا القدّيس الأرمنيّ، والطّلب من قداسة البابا فرنسيس بإقامة قدّاس حبريّ في بازيليك القدّيس بُطرس في حاضرة الفاتيكان، وإعلان القدّيس نرسيس شنورهالي شفيعًا للوحدة الكنسيّة .

4- أوضاع الأبرشيّات، وقد تمَّ اتّخاذ التّدابير الضّروريّة لانتخاب مطارنة جُدد يُعلن عنهم لاحقًا .

5- الإهتمام باللّجان الرّعويّة وتفعيلها :

    الدّعوات الكهنوتيّة والرّهبانيّة، وتنشئة كهنة المستقبل، الشّبيبة، العائلة، وسائل الإعلام المقروءة والمرئيّة والمسموعة، التّعليم المسيحيّ واللّيتورجيا .

    وعلى اللّجان تقديم دراسة لآباء السّينودس توضّح فيها أعمالهم ومقترحاتهم ومشاريعهم المستقبليّة .

6- وطلب آباء المَجمَعِ من المسؤولين في حكومات أرمينيا وارتساخ وسوريا ولبنان الإصغاء إلى شعوبهم وتأمين رغباتهم ليعيشوا حياتهم بكرامة وأمان وسلام .

رفع الآباء صلواتهم بشفاعة العذراء مريم سيّدة بزمّار والطّوباويّ الشّهيد إغناطيوس مالويان من أجل السّلام في العالم وخاصّةً في أرمينيا وارتساخ وبلاد الشّرق الأوسط، ومن أجل ازدهار الكنيسة لمجدِ الله الأعظم وخير النّفوس وخلاصها."