أوروبا
04 تموز 2022, 08:45

الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة خلال احتفال اليوبيل في يريفان تؤكّد أنّ التّحدّيات تعطي الكنيسة قوّة في الصّمود

نورسات/ يريفان
مفردتان لخّصتا الحفل الرّسميّ اليوبيلي الـ175 للكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة "الشّهادة وتجديد العهد للشّهداء". وأقيم الحفل الرّسميّ اليوبيليّ في دار الأوبرا- يريفان- أرمينيا، شارك فيه كلّ من: رئيس وزراء جمهوريّة أرتساخ أرتور بيغلاريان، ممثّل كاثوليكوسيّة الأرمن الأرثوذكس في اتشميادزين المطران ناتان هاي يبيسكوبوس هوفهاننيسيان، ممثّل كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان الأب ماشتوش زهتريان مدير إكليريكيّة رؤساء الملائكة للأرمن الكاثوليك في يريفان، مسؤول مكتب الانتشار في أرمينيا زاريه سينانيان، رؤساء اتّحادات الكنائس الأرمنيّة الإنجيليّة في العالم، لفيف من القساوسة، وفاعليّات دبلوماسيّة تربويّة ثقافيّة اجتماعيّة وإعلاميّة وجمع كبير من أبناء الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة الّذين وفدوا من كلّ أصقاع العالم والمنطقة.

بداية الحفل الرّسميّ كانت مع دقيقة صمت لراحة أنفس الشّهداء الّذين قضوا خلال 44 يومًا من الحرب الّتي دارت في أرتساخ بتاريخ 27 أيلول 2020.

ثمّ ألقى المدير التّنفيذيّ لجمعيّة المرسلين الأرمن في أميركا AMMA زافين خانجيان كلمة حيّا فيها أرواح الشّهداء خلال حرب الـ44 يومًا في أرتساخ مشيدًا بالدّور الّذي تؤدّيه الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة في أرمينيا- أرتساخ وسائر البلدان، والّتي تهدف جميعها  إلى عيش الفرح مع الرّبّ.

بعدئذ، نقل المطران  ناتان هاي يبيسكوبوس هوفهاننيسيان بركة بطريرك عموم الأرمن في اتشميادزين الكاثوليكوس كراكين الثّاني إلى أبناء الكنيسة والمشاركين في الحفل الرّسميّ اليوبيليّ، داعيًا إيّاهم إلى تعزيز إيمانهم وتمسّكهم بكنيستهم ونشر بشرى الإنجيل لأنّ الإيمان هو الفضيلة الأسمى في حياة الشّعوب، سائلاً الرّبّ أن يزرع سلامه في أرمينيا وسائر البلدان.

بموازاة ذلك، جرى عرض ريبورتاجات موثّقة بطريقة احترافيّة تترجم خريطة ولادة الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة والمراحل الّتي مرّت بها، مرورًا بإنجازاتها التّربويّة الاجتماعيّة والثّقافيّة، وصولاً إلى برامجها المستقبليّة.

رافقت الرّيبورتاجات كلمات مسجّلة عبارة عن تحيّة مرسلة من رؤساء الكنائس الإنجيليّة في العالم إلى أبناء الكنيسة.

تعانق الاحتفال الرّسميّ مع كوكبة من التّرانيم الّتي أدّتها كلّ من جوقتي أرمينيا الرّسميّة وكوميداس بقيادة المايسترو فارتان اغوبيان من لبنان، وسط أجواء من الأمل أتحفت المكان بالثّقافة والفكر والإبداع وترجمت صمود وشهادة أبناء الكنيسة.

إلى جانب ذلك، أكّد المشاركون أنّ هذا اليوبيل هو يوبيل تاريخيّ بالنّسبة لأبناء الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة الّذين وفدوا من كلّ أصقاع العالم ليترجموا لغة الصّمود والفرح، وليؤكّدوا أنّ الصّعوبات والتّحدّيات تعطيهم القوّة للمضيّ قدمًا نحو الازدهار والعطاء اللّامتناهي لأنّ الكنيسة هي كنيسة شهيدة وشاهدة للإيمان والرّسالة.