الأردنّ
23 كانون الثاني 2019, 12:15

الكنائس في الأردنّ تحيي صلاة الوحدة

أحيت كنائس الأردنّ مساءً صلاة من أجل وحدة المسيحيّين، بدعوة من مكتب فضائيّة نورسات في الأردنّ وبرعاية مجلس رؤساء الكنائس في الأردنّ، شارك فيها الأساقفة رؤساء الكنائس في الأردنّ، وعدد كبير من الكهنة والشّمامسة والرّهبان والرّاهبات، وجمع غفير من المؤمنين، وذلك في كنيسة الرّاعي الصّالح اللّوثريّة الإنجيليّة في عمّان.

 

ورحّب راعي الكنيسة القسّ سامر عازر، بالحضور باسم مجلس الرّعيّة وأبنائها، وعبّر عن غبطته بالتئام جموع المصلّين من مختلف الكنائس من أجل غاية نبيلة وهي الوحدة والصّلاة متّحدين من أجل سلام العالم وأمن الوطن وأبنائه.

 

كما ألقى الأب الإيكونوموس إبراهيم دبّور كلمة رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردنّ البطريرك ثيوفيلوس، وقد أثنى على فضيلة المحبّة الّتي تجمع سائر الكنائس المسيحيّة والّتي تعمل على تقبّلنا لاختلافنا العقائديّ.

 

كما نوّه بتلك المؤتمرات الّتي تحاك ضدّ حضورنا المسيحيّ في الأرض المقدّسة الّذي وصفه بالرّاسخ في جذور هذه الأرض، كما أثنى على الدّور الكبير للملك عبد الله بن الحسين في الحفاظ على الإرث الإسلاميّ والمسيحيّ المقدّس.

 

وفي كلمة لمطران اللّاتين في الأردنّ وليم الشّومليّ شكر للحضور على اهتمامهم بالمشاركة بصلاة الوحدة لهذا العامّ، وسرد للتّسلسل التّاريخيّ لفترات الانقسام بين الكنائس وكيف تسعى الكنائس اليوم ممثّلة برؤسائها إلى السّعي نحو الوحدة مجدّدًا، وذكر لأهمّ المحطّات الّتي جرت حتّى اليوم والّتي تساهم في تقريب المسافة بين معظم الكنائس. وأكّدت الكلمات الّتي ألقيت على الجهود الّتي يقوم بها الملك عبدالله الثّاني في سبيل إحلال السّلام والطّمأنينة في الشّرق والعالم أجمع.

 

ورفعت صلوات المؤمنين الخاصّة من أجل السّلام في فلسطين وسوريا والعراق والعالم أجمع.

وإختتمت مديرة مكتب فضائيّة نورسات في الأردنّ الدّكتورة باسمة السّمعان بكلمة شكرت فيها من لبّى النّداء من الكنائس برؤسائها ومؤمنيها، مجدّدة استعداد المكتب الدّائم لخدمة أخبار الكنيسة الواحدة والأردنّ الوطن الأوفى وتغطيتها، بحيث تبقى القناة نورًا في العالم ودليلاً على درب الوحدة المسيحيّة الكاملة. ورفعت الدّعاء للأردنّ ولقائده الملك عبدالله وأبناء هذا الوطن الغالي بأن يبقوا بسلام وبركة، وأن يبقى الأردنّ بلدًا واحدًا موحّدًا واحة للأمن والسّلام.

 

وتأتي هذه الصّلاة السّنويّة في أسبوع عالميّ تُدعا فيه كنائس العالم المتعدّدة إلى الصّلاة من أجل وحدة الكنيسة ومن أجل السّلام في العالم أجمع، وتاريخيًّا يعود إطلاق "أسبوع الصّلاة من أجل الوحدة بين المسيحيّين" إلى قرن مضى،حيث يحتفل به مسيحيّو كلّ الكنائس والجماعات الكنسيّة سنويًّا، لطلب تلك الهبة الرّائعة.

 

ودُعي للمشاركة في اللّقاء ممثّلو الكنائس المتواجدة في الأردنّ وهي: الرّوم الأرثوذكس، اللّاتين، الرّوم الملكيّين الكاثوليك، السّريان الأرثوذكس، السّريان الكاثوليك، الموارنة، الأرمن الأرثوذكس، الأرمن الكاثوليك، الكلدان، الأقباط الأرثوذكس، الأسقفيّة العربيّة الإنجيليّة، واللّوثريّة، وكذلك السّفارة البابويّة.