علوم
07 نيسان 2022, 12:15

الكشف عن تقنية جديدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

تيلي لوميار/ نورسات
التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis هو مرض التهابي مُزمِن يتجلَّى بألمٍ وتورُّمٍ وتضرُّرٍ في المفاصل، وتُوجَد العديدُ من الأدويةِ التي تُساعِدُ على تبطيء تدمير المِفصَل وتخفِيفٌ الألمِ والضررِ الحاصل، مثل: الستيروئيدات، مضادات الالتهاب، وكابتات المناعة؛ إلا أنَّ لهذه الأدوية آثار جانبية وليست ناجحة في علاج المرض بشكلٍ تام.

الآن؛ طوّرَ الباحثون محركات مايكروية دقيقة تعتمد على الماغنيسيوم؛ تدفعُها فقاعاتُ من غاز الهيدروجين، وقد ساهمَت هذه المحركات في تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عند حقنها في مفاصل الفئران.  

ربطَ العلماءٌ تطورَ التهابِ المفاصلِ بالإنتاج الزائد لمركبات الأوكسجين التفاعلية (reactive oxygen species (ROS  التي يمكنها أكسدة وتخريب الغضاريف والعظام وزيادة إنتاج السايتوكينات الالتهابية. العلاج الجديد بواسطة غاز الهيدروجين يمكنه إبطال مفعول ROS، وتقليل مستويات السايتوكينات الالتهابية عندما تُعطَى للمرضَى عن طريقِ ماء الشرب.  

إنَّ غاز الهيدروجين ضعيفُ الذوبان في سوائل الجسم ويتم التخلص منه بسرعة عندما يؤخذ عن طريق الفم؛ وهذا يحدُّ ويقلِّلُ من فائدته العلاجية؛ لذلك حاول العلماء إيجادَ طريقةٍ لإيصال الغاز بشكل مُباشِر إلى داخل المِفصَل المُلتهِب.  

إعتمد الباحثون في طريقتهم الجديدة على محركات الماغنيسيوم المايكروية؛ وهي أجسام كروية صغيرة جدًا تتفاعل مع الماء لإنتاج فُقاعــَــات الهيدروجين لتدفعها ضمن سائل المِفصَل، ويتمّ تغطية المحركات بحمض الهيالورونيك hyaluronic acid -وهو الحمض المسؤول عن تزليق وتشحيم المفصل- وتُترَك فتحة صغيرة للماغنيسيوم ليتفاعل مع الماء. عندما توضع تلك المحركات في سائل مفصليّ محاكٍ للسائل الأصليّ؛ فإنها تُطلِق فقاعات الهيدروجين بشكل مستمر ومُطَوَّل، وتكون قادرة على الحركة من تلقاء نفسها.  

بناءًا على ذلك، حقنَ الفريق العلمي المحركات المايكروية في مفاصل الفئران المُختبريـَّـة والتي اعتُبِرَت نموذجًا حيوانيًّا حيًّا لتجارب التهاب المفاصل الروماتويدي، واستُخدِمَت الأمواج فوق الصوتية لرؤية وتتبُّع المحركات.  

عند مقارنة الفئران المحقُونَة بتلك التي لم تُحقَن؛ وُجِدَ أن الفئران المحقُونَة لديها أقدام أقلُّ تورمًا، وتآكلُ العظامِ لديها أقل، كما أن مستويات السايتوكينات الالتهابية لديها أقل.  

صرَّحَ الباحثون أن المحركات الدقيقة ما زالت بحاجة لاختبارها على البشر؛ وعلى الرغم من ذلك، فقد أظهرت احتمالًا كبيرًا لقدرتها على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض التهابية أخرى.  

مُلخَص: التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن يترافق بألم وتورّم وضرر في المفصل، وعلى الرغم من العلاجات المتوافرة لهذا المرض مثل مضادات الالتهاب، إلا أنَّ لهذه الأدوية آثارًا جانبيةً وليست ناجحة تمامًا؛ الأمر الذي دفع الباحثين لتطوير محركاتٍ دقيقةٍ تعتمدُ على الماغنيسيوم مدفوعة عن طريق فقاعات الهيدروجين والتي حَسَّنــَــت مِنْ أعراضِ التهابِ المفاصلِ الروماتويدي عندما حُقِــنَــت في مفاصل الفئران.

 

المصدر: ناسا بالعربي