الفاتيكان
31 آب 2022, 11:50

الكرسيّ الرّسوليّ: البابا يدافع عن الحياة البشريّة ولا يتّخذ مواقف سياسيّة

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن الكرسيّ الرّسوليّ بيان بعد أسبوع من كلمات البابا فرنسيس في مقابلته العامّة الأخيرة، وإشارته إلى الاعتداء الّذي راحت ضحيّته ابنة دوغين في روسيا، وكلماته الّتي أثارت ردود فعل جدليّة أيضًا على المستوى السّياسيّ والمؤسّساتيّ في أوكرانيا.

وأوضح البيان الّذي نشره "فاتيكان نيوز"، أنّ "البابا يتحدّث كراعٍ يدافع عن كلِّ حياة بشريّة، وليس كسياسيّ. وهذه هي القراءة الصّحيحة الّتي يجب إعطاؤها أيضًا لمداخلاته العديدة حول الحرب في أوكرانيا."

وأصاف البيان: "في سياق الحرب في أوكرانيا، هناك مداخلات عديدة من قبل قداسة البابا فرنسيس ومعاونيه في هذا الصّدد، وهدفها في الغالب هو دعوة الرّعاة والمؤمنين للصّلاة، وجميع الأشخاص ذوي الإرادة الصّالحة للتّضامن وبذل الجهود من أجل إعادة بناء السّلام. وفي أكثر من مناسبة، وكذلك خلال الأيّام الأخيرة، ظهرت مناقشات عامّة حول المعنى السّياسيّ الّذي يجب أن يُعطى لهذه المداخلات. وفي هذا الصّدد، يعيد البيان التّأكيد على أنّ كلمات الأب الأقدس حول هذه المسألة المأساويّة يجب أن تُقرأ كصوت يرتفع للدّفاع عن الحياة البشريّة والقيم المرتبطة بها، وليس كمواقف سياسيّة.

أمّا بالنّسبة للحرب الواسعة النّطاق في أوكرانيا، الّتي بدأها الاتّحاد الرّوسيّ- يخلص البيان إلى القول- فإنّ مداخلات الحبر الأعظم البابا فرنسيس هي واضحة ولا لبس فيها في إدانتها باعتبارها غير عادلة أخلاقيًّا وغير مقبولة ووحشيّة ولا معنى لها وبغيضة وتدنيس".