لبنان
30 كانون الثاني 2020, 12:50

الكاردينال كوخ من بعبدا: لبنان يجسّد مثالاً للحوار

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل رئيس الجمهوريّة اللّبنانيّة العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في بعبدا، رئيس المجلس البابويّ لتعزيز الوحدة المسيحيّة الكاردينال كورت كوخ، على رأس وفد من أعضاء اللّجنة الدّوليّة المشتركة للحوار اللّاهوتيّ الرّسميّ بين الكنيسة الكاثوليكيّة والكنائس الأرثوذكسيّة الشّرقيّة، الّذين يعقدون مؤتمرهم في بطريركيّة السّريان الأرثوذكس- العطشانة.

بداية شكر كوخ الرّئيس عون على استقبالهم، وقدّم لمحة عن عمل اللّجنة الّتي تعمل على تعزيز الوحدة يبن الكنائس بعد انقسامها في القرن الخامس، فقال: "لقد أعددنا في المرحلة الأولى وثيقة تتعلّق بالمهمّة الكنسيّة لكنائسنا، أمّا الوثيقة الثّانية فتناولت التّواصل خلال القرون الخمسة الأولى، ومن ثمّ كرّسنا عملنا للاهوت الأسرار. ولهذه الغايات تعقد اللّجنة جمعيّة عامّة بشكل دوريّ بضيافة بطريرك السّريان الأرثوذكس مار أفرام"، لافتًا إلى أنّها تعقد كلّ سنة اجتماعين أحدهما في روما والآخر في دولة مشرقيّة، وقد اختارت لبنان ليكون مركزًا لاجتماعها الثّاني لهذا العامّ.

وعن لبنان أمل كوخ أن يتخطّى كلّ الصّعوبات، مؤكّدًا، بحسب ما نقل عنه موقع "رئاسة الجمهوريّة اللّبنانيّة" أنّ "هذا البلد يجسّد مثالاً للحوار ويتمتّع بتعدّديّة ثقافيّة ودينيّة هي محطّ اهتمام"، وأنّ "لا بديل عن الحوار"، مرحّبًا من هذا المنطلق بالمبادرة الرّئاسيّة القاضية بإنشاء "أكاديميّة الإنسان للتّلاقي والحوار" في لبنان، متمنًّا لها النّجاح والمستقبل الباهر.

من جهتة، تمنّى الرّئيس عون للّجنة النّجاح في مهامها، وشدّد على أهمّيّة الحوار الدّائم بين مختلف الدّيانات في لبنان، وأمل أن تبقى عيون الكنيسة ساهرة على لبنان وأن تساعده سياسيًّا وثقافيًّا، "لأنّ المشرق يعيش في خطر دائم، إلّا أنّنا في المقابل نتمتّع بمقاومة نفسيّة كي نستمرّ ونبقى".

هذا وتوقّف عند أكاديميّة الإنسان الّتي انبثقت فكرتها إيمانًا بالحوار والتّلاقي، "بهدف تعارف الشّعوب على مختلف الثّقافات والدّيانات والقيم، وتطوير ونشر المعرفة ما من شأنه أن يساعد على توطيد السّلام"، مبرزًا مراحل تطوّر المشروع، متمنّيًا من اللّجنة العمل على تشجيع الجميع للمساهمة في إنشائها، بخاصّة أنّها نالت في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة 165 صوتًا من أصل 167.

يُذكر أنّ الوفد قد ضمّ أيضًا: الأسقف المساعد لأبرشيّة لوس أنجلوس للأقباط الأرثوذكس المونسينيور كيرلّس، ومندوب الكنيسة الأرثوذكسيّة الأرمنيّة (إيتشميادزين) في أوروبا الغربيّة رئيس الأساقفة خاجاك بارساميان، وراعي أبرشيّة صربا المارونيّة المطران بولس روحانا، والأب Hyacinthe Destivelle.