أوروبا
19 أيلول 2022, 08:55

الكاردينال كراييفسكي يتعرّض لإطلاق نار أثناء توزيع مساعدات إنسانيّة في أوكرانيا

تيلي لوميار/ نورسات
تعرّض المبعوث البابويّ إلى أوكرانيا عميد دائرة خدمة أعمال المحبّة الكاردينال كونراد كراييفسكي إلى إطلاق نار يوم السّبت أثناء توزيع مساعدات للسّكان المحليّين بالقرب من مدينة زابوريجيا الأوكرانيّة، وقد نجا منه وواصل مهمّته الإنسانيّة.

يتواجد الكاردينال كراييفسكي حاليًّا في أوكرانيا للمرّة الرّابعة منذ الغزو الرّوسي في 24 شباط/ فبراير الماضي، وذلك لتقديم المساعدات الإنسانيّة وللتّعبير عن قرب البابا فرنسيس الرّوحيّ من الكنيسة والشّعب المتألّم بحسب ما نشر المركز الكاثوليكيّ للإعلام. 

وفي حديث هاتفيّ له مع "فاتيكان نيوز"، أوضح كراييفسكي بأنّ هذا اليوم كان "يومًا خاصًّا" بالنّسبة له، فقال: "مرّت تسع سنوات منذ أن اختارني الأب الأقدس لأكون وكيل الصّدقات باسمه، وفي هذا اليوم أيضًا نلت السّيامة الأسقفيّة".

وفي تفاصيل الحادث، حمّل المبعوث باسم الحبر الأعظم حافلة صغيرة مزوّدة بالمؤن وتوجه إلى الخطوط الأماميّة للاشتباكات، وهي منطقة قال بأنّها "لم يعد يدخلها أحد إلى جانب الجنود" بسبب إطلاق النّار الكثيف. وقد ذهب إلى هذه المنطقة تحديدًا لمساعدة الأشخاص العالقين، كما ولتزويدهم بالمساعدات الغذائيّة.

وبمجرد أن انتهى من تفريغ المساعدات الإنسانيّة لبعض السّكان المحلّيّين، تعرّض الكاردينال كراييفسكي والوفد المرافق له لنيران أسلحة خفيفة. وقد سعى الكاردينال مع رفاقه إلى الاختباء. 

ووصف كراييفسكي هذا الحدث لفاتيكان نيوز بالقول: "لأوّل مرّة في حياتي، لم أكن أعرف إلى أين أركض... لأنّ الجري لا يكفي. عليك أن تعرف إلى أين تذهب". وأضاف: "هذا اليوم من دون رحمة"، وكرّر ما قاله في زيارته الأخيرة، خلال الثلاثيّة الفصحيّة، بأنّه لم يكن هنالك "لا دموع، ولا كلمات". وأكّد بأنّنا "لا يمكننا إلّا أن نصلّي ونرّدد: يا يسوع، أنا أثق بك".