الفاتيكان
18 تشرين الأول 2024, 08:20

الكاردينال زوبي يلتقي المطران أنتونيج لمناقشة القضايا الإنسانيّة

تيلي لوميار/ نورسات
إلتقى الكاردينال ماتيو زوبي، ضمن مهمّته إلى روسيا كمبعوث خاصّ للبابا فرنسيس، مع متروبوليتان فولوكولامسك وماريا لفوفا-بيلوفا، مفوّضة الرئيس الروسيّ لحقوق الطفل، على أمل مواصلة العمل لإعادة القاصرين الأوكرانيّين إلى وطنهم، كما ورد في "فاتيكان نيوز".

 

كانت "القضايا الإنسانيّة المتعلّقة بالصراع في أوكرانيا" محور المحادثة بين الكاردينال ماتيو ماريا زوبي، المبعوث الخاصّ للبابا إلى روسيا، والمتروبوليت أنتونيج من فولوكولامسك، رئيس قسم العلاقات الكنسيّة الخارجيّة في بطريركيّة موسكو.

عقد الاجتماع في رحلة الكاردينال زوبي الثانية إلى روسيا، حيث عاد "لتيسير لمّ شمْل الأطفال الأوكرانيّين مع عائلاتهم وتبادل الأسرى، بهدف تحقيق السلام الذي طال انتظاره".

إلتقى الكاردينال في الصباح مع ماريا لفوفا بيلوفا، مفوّضة الرئيس الروسيّ لحقوق الطفل، وبعد ذلك مع المتروبوليت أنتونيا، برفقة وفديْهما.

وجاء في بيان البطريركيّة أنّ المطران أنتونيج من فولوكولامسك "استقبل الضيوف نيابة عن البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وسائر روسيا".

وذكر البيان أنْ "خلال المحادثة، ناقش الطرفان القضايا الإنسانيّة المتعلّقة بالصراع في أوكرانيا، فضلًا عن مسائل أخرى ذات اهتمام مشترك".

هذا كان اللقاء الثاني بين الكاردينال زوبي والمتروبوليت أنتونيج، وقد تمّ اللقاء الأوّل في 29 حزيران/يونيو 2023، إبّان مهمّة الكاردينال الأولى إلى موسكو في المحطّة الثانية من زيارةٍ أخذته أيضًا إلى كييف وواشنطن وبكين.

تمّ لقاءٌ للكاردينال زوبي مع ماريا لفوفا-بيلوفا، مفوّضة الرئيس الروسيّ لحقوق الطفل وصفته المرأة بالمحادثة "البنّاءة"، وأكّدت أنّ "التعاون مع مبعوث البابا والقاصد الرسوليّ في روسيا الاتّحاديّة مستمرّ منذ أكثر من عام".

ركّزت المحادثات بين الكاردينال زوبي والمفوّضة لفوفا بيلوفا على إعادة الأطفال الأوكرانيّين الذين نُقلوا قسرًا إلى روسيا.

وفقًا للحكومة الأوكرانيّة، يتعلّق الأمر بأكثر من 19000 قاصر. وقد تمّ بالفعل لمّ شمل مجموعة صغيرة مع عائلاتهم، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًّا إلى قناة الوساطة التي فتحها الكرسي الرسوليّ.

قالت المفوّضة في منشورها: "ناقشنا النتائج والمزيد من التفاعل لصالح العائلات والأطفال، بما في ذلك لمّ شمل العائلات من روسيا وأوكرانيا"، مقدّمة تفاصيل الاجتماع مع الكاردينال. "نحن نفعل ذلك بمشاركة وزارة الخارجيّة الروسيّة. قرّرنا مواصلة العمل معًا".