تكنولوجيا
28 أيار 2024, 06:00

القرم افتتح مؤتمر ومعرض تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات 10X ICT:

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إفتتح وزير الاتّصالات المهندس جوني القرم فعاليّات مؤتمر ومعرض 10X ICT في فندق حبتور في سنّ الفيل، بحضور رئيس لجنة التكنولوجيا في المجلس النيابي النائب طوني فرنجية، ومقرّر اللجنة النائب الياس حنكش، وعضويها النائبين سعيد الأسمر ورازي الحاج، ومدير عامّ وزارة الاقتصاد الدكتور محمد أبو حيدر، ومدير عامّ أوجيرو عماد كريديّة، مدير عامّ فtouch سالم عيتاني، مدير عامّ Alfa جاد ناصيف، الرئيس التنفيذيّ لشركة "Innovate Exhibitions" جورج عيّاش، وممثّلي الأجهزة الأمنيّة ورؤساء نقابات وجمعيّات الجهات المنظّمة والخبراء والمهنيّين والمبتكرين وممثّلي الشركات الناشئة والجهات الحكوميّة والخاصّة.

 

بعد النشيد الوطنيّ رحّب رئيس جمعيّة المعلوماتيّة المهنيّة في لبنان PCA كميل مكرزل بالحضور وقال: "إنه لشرف كبير لنا أن نكون هذا اليوم معكم في افتتاح مؤتمر ومعرض 10X ICT..."، شاكرًا الوزير القرم على حضوره ودعمه المستمرّ وقال: "إنّ وجودكم معنا يعكس مدى دعم الحكومة اللبنانيّة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات الذي نعوّل عليه كثيرًا فهو محرّك أساسيّ للتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة في لبنان".

 كما رحّب "بعرّاب الحدث مقرّر لجنة التكنولوجيا في مجلس النوّاب اللبنانيّ النائب الياس حنكش الذي أصرّ على إعادة لبنان إلى خارطة المؤتمرات والمعارض الدوليّة عبر تنظيم هذه الفعاليّة"، منوّها "بالجهود الكبيرة لشركة "Innovate Exhibitions"  ومديرها العامّ الأستاذ جورج عيّاش، ومدير العمليّات الأستاذ إيلي عوّاد وفريق العمل كلّه لإيمانهم بلبنان وقطاع المعلوماتيّة عموما والـ PCA خصوصًا".

 وبعد أن عبّر عن سروره بأنّ "الفكرة صارت حقيقة" أشار إلى أنّ "مؤتمر ومعرض  10X ICT  يجسّد فرصة للالتقاء والتعاون من أجل تحقيق تقدّم ملموس في مجال التكنولوجيا والابتكار، وقال: "نتطلّع إلى أن يكون اليوم والأيّام المقبلة مليئة بالنقاشات البنّاءة وورش العمل المميّزة والعروض المثمرة"

 وشكر في الختام "جميع الذين دعموا المعرض ورعوه آملا في تجديد اللقاء في نسخته الثانية العام المقبل".

 شكر مقرّر لجنة التكنولوجيا النائب الياس حنكش الوزير القرم على "الجهود التي بذلها من أجل تحقيق الفكرة"، مثنيًا على "فريق العمل الذي جرى تشكيله مع رئيس اللجنة النائب فرنجية من أجل الدفع في هذا الاتّجاه، وعلى أداء المدراء العامّين الناجحين الذين آمنوا وقدّموا الدعم"، مرحّبًا بـِ وشاكرًا ممثّلي الأجهزة الأمنيّة.

 ونوّه حنكش ـ"جهود الرئيس مكرزل مشيرًا إلى لقائه منذ نحو ستّ سنوات حيث اتّفق الجانبان على أنّ "لبنان يجب أن يكون منصّة للتكنولوجيا، وليس منصّة للصواريخ، وعوض أن يتمّ زجّه في الحروب بالأحرى أن يزجّ بالابتكارات وتسجيل براءات الاختراع".

وشدّد على "وجوب إعادة وضع لبنان على الخارطة على الرغم من ظروف الانهيار والكوفيد وانفجار المرفأ والحرب القائمة اليوم، فاللبنانيّ لا يزال يؤمن بهذا بالبلد، يؤمن بالأرزة، وبالطاقات التي نملكها"، موجّهًا شكرًا خاصًّا لكلّ شركة مشارِكة في المعرض أعطت الدعم والرعاية، برهانًا على تصميم اللبنانيّين على عدم الاستسلام بعلى الرغم من التحدّيات والمخاطر".

 من جهته، رحّب رئيس لجنة التكنولوجيا النائب طوني فرنجيّة بالحضور من رعاة ومنظّمين ومشاركين وقال: "من ينظر إلى هذا الحدث المميّز يجد أنّ هذا هو لبنان الذي يشبهنا، هذا هو لبنان الذي ينهض مجدّدا من تحت الأنقاض، وهذا هو الشعب المقاوم، مقاوم للظروف التي مررنا بها، مقاوم لليأس، ها نحن نضع البلد على السكّة الصحيحة من جديد".

أضاف: "إنّ القطاع الخاصّ الذي أخذ على عاتقه هذا الحدث، لا يزال هو من ينهض بالبلد، ويمشي عكس التيّار، وعلى مرّ السنين بقي واقفًا على قدميه. على الرغم من الضربات التي تلقّاها، كان يقف مجدّدا بعد كلّ وقوع، والأمل الكبير يتحقّق عندما تتكوّن الدولة من جديد وتتكوّن مؤسّساتها وتنتظّم، كي تتنظم الطاقات التي نملكها من جديد، فإن كان بالمبادرة الفرديّة يتمّ إنجاز هكذا حدث، فلو كنّا ننعم بالبيئة الصالحة من أمن سياسيّ واستقرار تصوّروا ما كان ليُنتج هذا القطاع الخاصّ، والذي، مع كلّ شيء يحافظ على ريادته في الشرق الأوسط، ولا سيّما قطاع التكنولوجيا والمعلومات والاتّصالات".

 وأعرب فرنجيّة عن "تفاؤله بالبلد وبأنّه سيستردّ مكانته في الشرق الأوسط في السنين المقبلة"، وقال: "عندما تولّى الوزير القرم وزارة الاتّصالات كان لبنان يحتلّ المرتبة 120 عالميًّا، وبسرعة قياسيّة صرنا في المرتبة 60 تقريبًا وهذا ليس أقصى طموحنا، فنحن نطمح لأن نكون في المرتبة الأولى كما في التسعينيّات"، مشيرًا إلى "النقص في المتخصّصين بالتكنولوجيا في كادرات الدولة نتيجة هجرة هؤلاء"، ومشدّدا على "ضرورة استعادة الخبرات والاستثمار في قطاع التكنولوجيا للنهوض مجدَّدًا وتحقيق ما نحلم به في لجنة التكنولوجيا".

 ثمّ تحدّث الوزير القرم فقال: "شرفني أن أكون معكم في افتتاح مؤتمر ومعرض 10X ICT الذي يعدّ منصّة رائدة للتكنولوجيا والابتكار في لبنان. يسرّني أن أجتمع، في هذا اليوم، بأهل العلم والخبرة، ومن النخب المتميّزة في مجال التكنولوجيا والابتكار".

 أضاف: "لقد حقّقنا إنجازاتٍ كبيرة، ولكن علينا أيضًا أن نعترف بالتحدّيات التي نواجهها، مثل محدوديّة البنية التحتية وضرورة زيادة الاستثمارات في البحث والتطوير. هذه التحدّيات ليست عقبات، بل هي فرص لنا لنثبت قدرتنا على التكيّف والابتكار".

وتابع: "أمامنا رؤية مستقبليّة تهدف إلى تعزيز النظام البيئيّ للشركات الناشئة، وتشجيعِ المزيد من الشراكات بين القطاعين العامّ والخاص، وضمان أن تكونَ مؤسّساتنا التعليميّة متوافقة مع احتياجات الصناعة. إنّ تعزيزالتعاون بين مختلف القطاعات هو المفتاحُ لبناء مستقبل مزدهر".

 وحثّ على "مواصلة الابتكار والتعاون ودفع حدود الممكن"، وقال: "معا، يمكننا بناء مستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا للبنان والعالم. إنّ التقدّم في تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات لا يدفع اقتصادنا فحسب، بل يحدث ثورة في التعليم والرعاية الصحيّة والخدمات الاجتماعيّة، ما يحسن جودةَ الحياة لمواطنينا جميعهم".

 وقال: "إنّه لحدث مهمّ لأنّه يجمع هذه النخب من الخبراء والمبدعين، والشركات الناشئة، والمهنيّين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات، بهدف تبادل المعرفة والخبرات، وعرضِ أحدث التطوّرات والابتكارات في هذا المجال، بحيث يرافق هذا الموكب التكنولوجيّ مسيرته نحو غد رغيد، ومستقبل سعيد للبنان الحبيب".

 أضاف القرم: "لا شكّ في أنّ تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات قد صارت، اليوم، محرّكًا أساسيًّا للنمو الاقتصاديّ، والتنمية المستدامة، ومن خلال الابتكار والتحوّل الفكريّ نستطيع أن نعزّز كفاءة مؤسّساتنا، ونطوّر جودة خدماتنا، والأهمّ أنّنا نفتح آفاقًا جديدة للشباب، وللمستثمرين، ما يساهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا وازدهارًا لأجيالنا، ولبلدنا".

 ورأى أنّ "هذا الحدث العلميّ سيبرز الدور الرياديّ للبنان، كما كان سابقًا، وسيبقى رياديًّا بخاصّة في مجال التكنولوجيا والابتكار في الشرق الأوسط"، وقال: "إنّ نجاح لبنان في استضافة مثل هذه الفعاليّات الكبرى، يعكسان قدرة هذا المؤتمر على المنافسة العالميّة، ويؤكّدان موقعه الحيويّ كمركز تكنولوجيّ في المنطقة"، معبّرًا عن "فخره بإنجازاتِ لبنان على الخريطة التكنولوجيّة العالميّة".

 كما عبّر الوزير القرم عن تقديره العميق "للجهود المبذولة من قبل جمعيّة المعلوماتيّة المهنيّة في لبنان (PCA) وشركة (Innovale Exhibitions)  والشركاء والمشاركين في تنظيمِ هذا الحدث العلميّ البارز"، وعن شكره للحضور.  

 وتمنّى في الختام "مؤتمرًا ناجحًا ومثمرًا..." مثنيا على "التعاون من أجل استشراف مستقبل جديد للإنسانيّة وللبنان".