الفاتيكان
06 نيسان 2022, 05:00

الفاتيكان: زيارة البابا إلى لبنان هي احتمال قيد الدّراسة

تيلي لوميار/ نورسات
هذا ما أكّده مدير دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ ماتيو بروني، أمس الثّلاثاء، بحسب "فاتيكان نيوز"، في حديثه أمام الصّحافيّين، عقب تحدّث رئيس الجمهوريّة اللّبنانيّة ميشال عون في تغريدة له على موقع "تويتر" عن زيارة قريبة للبابا فرنسيس إلى بلد الأرز، كتب فيها: "اللّبنانيّون ينتظرون زيارة البابا فرنسيس للتّعبير عن امتنانهم لاهتمام قداسته بلبنان ولشكره على المبادرات الّتي قام بها تجاه بلدهم والصّلوات الّتي رفعها لإحلال السّلام والاستقرار فيه".

يُذكر أنّ البابا فرنسيس كان قد استقبل عون في 22 آذار/ مارس الماضي، والّذي كانت له لقاءات مع أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين وأمين سرّ العلاقات مع الدّول المطران بول ريتشارد غالاغير، وتمحورت المحادثات حينها حول العلاقات الدّبلوماسيّة الجيّدة بين الكرسيّ الرّسوليّ ولبنان، وتناولت الأزمات المتلاحقة في البلاد.

كما كان البابا قد أعرب في أكثر من مناسبة عن قربه من لبنان ورغبته بزيارته، فسبق وتحدّث في المقابلة العامّة في 4 آب/ أغسطس الماضي، في ذكرى مرور سنة على انفجار مرفأ بيروت، عن هذا القرب موجّهًا فكره إلى لبنان بكامله وبشكل خاصّ إلى الضّحايا وعائلاتهم ومَن فقدوا مساكنهم وعملهم. وتحدّث عن رغبته الكبيرة في زيارة لبنان مؤكّدًا صلاته بلا كلل كي يعود لبنان رسالة أخوّة وسلام للشّرق الأوسط بكامله. وفي الأوّل من تمّوز/ يوليو 2021 دعا الأب الأقدس إلى يوم صلاة وتأمّل من أجل لبنان ودعا بطاركة وقادة الكنائس في لبنان إلى لقاء في الفاتيكان. وفي المؤتمر الصّحفيّ على الطّائرة خلال عودته من زيارته الرّسوليّة إلى العراق في 8 آذار/ مارس 2021 قال البابا فرنسيس إنّه قد وعد في رسالة موجّهة إلى بطريرك الكنيسة المارونيّة الكاردينال بشارة بطرس الرّاعي بزيارة لبنان.

إشارة إلى أنّ لبنان كان قد استقبل البابا يوحنّا بولس الثّاني عام 1997، والبابا بنديكتوس السّادس عشر عام 2012. وكان البابا بولس السّادس أوّل حبر أعظم تطأ قدماه أرض لبنان سنة 1963، حين توقّف في بيروت لمدّة ساعة خلال توجّهه إلى المؤتمر الإفخارستيّ في بومباي الهنديّة.