العراق
17 كانون الأول 2020, 07:30

العراق يقرّ عيد الميلاد عيدًا رسميًا ووطنيًا!

تيلي لوميار/ نورسات
صوّت مجلس النّوّاب العراقيّ على اعتبار الخامس والعشرين من ك1/ ديسمبر من كلّ عام، أيّ يوم عيد الميلاد، عطلة رسميّة وطنيّة في العراق. وللمناسبة، توجّه بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو بالشّكر إلى رئيس الجمهوريّة برهم صالح لتبنّيه هذا الطّلب ورفعه إلى مجلس النّوّاب لتشريعه، كما شكر النّوّاب على تصويتهم الإيجابيّ من أجل مواطنيهم المسيحيّين.

وكانت بطريركيّة بابل للكلدان قد أصدرت بالأمس تعليمات حول الاحتفال بأعياد الميلاد في كنائس بغداد، وذلك في بيان نشره إعلامها وجاء فيه:

"في هذه الأيّام المباركة القريبة من أعياد الميلاد يطلب صاحب الغبطة والنّيافة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو من كهنة بغداد التّقيُّد الدّقيق بالتّدابير الوقائيّة الصّحّيّة حرصًا على سلامة المؤمنين في هذه المرحلة الحرجة من تفشّي وباء كورونا.

خلال قداديس أعياد الميلاد ورأس السّنة والدّنح، ينبغي الالتزام بالتّباعد الاجتماعيّ وارتداء الكمّام والتّعقيم عند مدخل الكنيسة، والتّناول في اليد وعدم المصافحة. كذلك الامتناع عن التّجمّعات والزّيارات العائليّة لمنع إصابتهم بهذا الوباء اللّعين.

نقترح الاحتفال بالقدّاس في الأوقات التّالية: ليلة العيد قدّاس واحد، لكن يترك القرار إلى حكمة الكاهن وبحسب ظروف منطقته. في كاتدرائيّة مار يوسف سوف يكون قدّاس ليلة العيد في السّاعة 30: 8 ويَحتفل به البطريرك ومعاوناه.

قداديس يوم العيد، الأوّل: في السّاعة 00: 9 صباحًا والثّاني في السّاعة 00: 11 قبل الظّهر والثّالث في السّاعة 12:00 ظهرًا. المهمّ أن يكون أكثر من قدّاس واحد لإتاحة أكثر من اختيار لمشاركة المؤمنين، خصوصًا في الخورنات الكبيرة. هذه مقترحات بإمكان كاهن الخورنة دراستها وإقرارها مع مجلسه الخورنيّ.

بالنّسبة للأبرشيّات الأخرى يترك الأمر إلى الأسقف المحلّيّ لتقدير الوضع واتّخاذ ما يراه مناسبًا لرعايا أبرشيّته.

ختامًا، إذ نهنّىء بناتنا وأبناءنا بأعياد الميلاد المجيدة، نتمنّى لهم السّلامة ولبلدنا الخروج العاجل من أزماته الخانقة. عيد مبارك وكلّ عام وأنتم والعراق بخير!".