لبنان
19 كانون الثاني 2022, 07:30

العبسيّ جال على مرجعيّات روحيّة وبحث شؤون الطّائفة مع زوّاره

تيلي لوميار/ نورسات
زار بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ شيخ عقل الطّائفة الدّرزيّة الدّكتور سامي أبو المنى على رأس وفد مباركًا له بالمنصب. بعدما كان قد زار البطريرك بشاره الرّاعي وبحث معه شؤونًا تتّصل بالأزمة اللّبنانيّة ومتفرّعاتها والدّور الّذي يجب أن تلعبه الكنيسة في هذا الظّرف الاجتماعيّ العصيب.

كذلك التقى العبسيّ في المقرّ البطريركيّ في الرّبوة رئيس جمعيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك العالميّة البروفيسور يوسف بخاش الّذي قال بعد اللّقاء: "أطلعت صاحب الغبطة على نجاح حملة التّبنّي التّعليميّ الّتي قامت بها جمعيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك العالميّة بالتّعاون مع نادي زحلة مونتريال والّتي أدّت إلى تبنّي أكثر من 80 طالبًا من مدارس زحلة، والعمل على توسيع نطاق  المشروع  على الأبرشيّات الرّوم الملكيّة والجمعيّات اللّبنانيّة في الانتشار ابتداءً من فرنسا من ناحية لتغطية أكبر عدد من المدارس الرّوم الملكيّة والكاثوليكيّة على مساحة الوطن.  

كما وضعنا غبطته بمشروع التّعاون التّقنيّ مع المستشفيات الفرنسيّة  للاستفادة من التّجهيزات الطّبّيّة الّذي أعيد تأهيلها لمساندة مستشفياتنا وخاصّة مستشفى تلّ شيحا في زحلة في ظلّ الصّعوبات الّتي نواجهها اليوم وعدم إمكانيّة المستشفيات على تجديد تجهيزاتها الطّبّيّة. فالتّواصل قائم مع البرلمان الفرنسيّ، وخليّة الأزمة في وزارة الخارجيّة الفرنسيّة وسعادة سفيرة فرنسا في لبنان لوضع القطر وتوصيل هذا الملفّ لخواتمه السّعيدة.

كما أطلعنا غبطته على التّعاون القائم مع جمعيّة "قلب بلا حدود" والتّحضيرات ليوم طبّيّ مجّانيّ سينظّم قريبًا في مستشفى تلّ شيحا وذلك للمعاينة الطّبّيّة المجّانيّة وتوزيع الأدوية حسب الحاجة، خاصّة بعد رفع الدّعم الجزئيّ عنها حيث بات الحصول عليها أمر مستحيل على شريحة كبيرة من الشّعب اللّبنانيّ.

وتمّ استعراض آخر التّحضيرات للمؤتمر الأوّل الافتراضيّ الّذي سينظّم مع كافّة الأبرشيّات والرّعايا والجمعيّات الرّوم الملكيّة الكاثوليكيّة في المشرق العربيّ وفي الانتشار لتوثيق الرّوابط مع الكنيسة الأمّ.

كذلك التقى رجل الأعمال المهندس ربيع عاصي وتناول معه الشّأن العامّ والسّبل الآيلة إلى تفعيل العمل الاجتماعيّ خصوصًا في هذه المرحلة.