سوريا
05 تشرين الأول 2021, 05:55

السّبت الثّالث من ت1/ أكتوبر موعد سنويّ لإحياء ذكرى شهداء صدد

تيلي لوميار/ نورسات
بارك بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني تخصيص يوم السّبت الثّالث من ت1/ أكتوبر من كلّ عام لإحياء ذكرى شهداء صدد، فوجّه رقيمًا بطريركيًّا إلى مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسّريان الأرثوذكس تيموثاوس متّى الخوري، كتب فيه:

"سررنا برسالتكم فيها تعلموننا أنّكم، وبالتّعاون مع أعيان بلدة صدد المباركة، اخترتم تخصيص يوم لإحياء ذكرى شهدائها الّذين قضوا في العام 2013 عندما اجتاح الإرهابيّون البلدة محاولين اقتلاع أهاليها من جذورهم عبر مجزرة قضت على عدد من سكّانها بأسوأ الطّرق وأفظعها. باستشهادهم، انضمّ هؤلاء الأبرار إلى قوافل الشّهداء الّذين قدّموا أغلى ما عندهم مدافعين عن إيمانهم وعن هويّتهم المسيحيّة. ويُعتبر هؤلاء الشّهداء ضحيّة الإرهاب الّذي حاول النّيل من بلدنا العزيز سوريا وتدمير كلّ ما هو حضاريّ فيها.

وكنّا قد بادرنا في الذّكرى السّنويّة الأولى لهذه المجزرة بإقامة القدّاس الإلهيّ هناك في البلدة تكريمًا للشّهداء ولراحة أنفسهم.

فإنّنا، وإذ نثني على هذه المبادرة، نبارك تخصيصكم السّبت الثّالث من شهر تشرين الأوّل من كلّ عام لذكرى شهداء بلدة صدد.

كذلك، نبارك أبناءنا الرّوحيّين الكهنة الّذين يخدمون في صدد مع مجالس الرّعايا الّذين يعاونونهم متمنّين لهم دوام الصّحّة والمثابرة على الخدمة لتشجيع المؤمنين على التّشبّث بالإيمان القويم والثّبات في أرضهم والدّفاع عن بلدنا الحبيب سوريا."

وللمناسبة، تقدّمت الأبرشيّة، بإسم راعيها وإكليروسها وأبنائها في الوطن والمهجر، بالشّكر من البطريرك أفرام الثّاني، داعين له بكمال الصّحّة والعمر المديد. وأعلنت أن المطران الخوري سيحتفل بالقدّاس الإلهيّ يوم السّبت 16 ت1/ أكتوبر في كنيسة مار ميخائيل في صدد السّاعة العاشرة صباحًا، ويقيم الصّلاة من أجل شهداء البلدة وكلّ شهداء سوريا، وعلى نيّة السّلام فيها.