الفاتيكان
19 تشرين الثاني 2018, 14:48

الرّاعي من مجمع الكنائس الشّرقيّة: نأمل أن يستطيع وطن الرّسالة تخطّي الأزمات

بدأ البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي زيارة الأعتاب الرّسوليّة للفاتيكان يرافقه وفد مطارنة الكنيسة المارونيّة، فزار مجمع الكنائس الشّرقيّة حيث التقى عميد المجمع الكاردينال ليوناردو ساندري، بحضور أمين سرّ المجمع المطران سيريل فاسيل وأمين السّرّ المساعد المونسنيور لورنسو لو روسو بحسب ما أفادت "الوكالة الوطنيّة للإعلام".

 

وألقى الرّاعي كلمة عرّف خلالها عن الوفد المرافق من الأساقفة والأبرشيّات التي يرعونها، فقال: "باسم السّادة المطارنة أحيّيكم صاحب النّيافة وأحيّي مساعديكم. إنّ لانطلاق زيارة الأعتاب الرّسوليّة من مجمع الكنائس الشّرقيّة دلالات خاصّة حيث نشعر بتضامنكم معنا دائمًا باسم قداسة البابا. نحن نأتي من مناطق مختلفة من العالم ونحمل معنا هموم شعبنا وتطلّعاته، ودعوة ورسالة كنيستنا المارونيّة في لبنان والعالم. نحتفل بعد ثلاثة أيّام بعيد استقلال وطننا الحبيب لبنان، نصلّي معكم في هذه المناسبة على نيّة لبنان وشعبه، ونأمل أن يستطيع، وطن الرّسالة، تخطّي الأزمات والصّمود أمام التّحدّيات الكبيرة ابتداء من تشكيل حكومة جديدة نأمل أن تكون هديّة هذا العيد."

وسلّم الرّاعي الكاردينال ساندري تقريرًا يتناول هويّة الكنيسة المارونيّة وعملها وعلاقة الموارنة بلبنان مع التّحدّيات التي تواجه الكنيسة اليوم في لبنان وفي منطقة الشّرق الأوسط.

بدوره، رحّب ساندري بالرّاعي والوفد المرافق واعتبر أنّه يرحّب "بالكنيسة المارونيّة في دارها لأنّ هويّة هذا المجمع تظهر في خدمة الكنائس الشّرقيّة". وقال "إنّنا نستقبل اليوم إحدى أكبر الكنائس الشّرقيّة الكاثوليكيّة الثّلاث وهي الكنيسة المارونيّة. إنّه لفرح كبير أنّكم تأتون صاحب الغبطة على رأس آباء مجمعكم المقدّس، وهذا دليل إجلال لقداسة الحبر الأعظم الذي يمثّل وحدة الكنيسة، ومعه تجدّدون الشّركة والاتّحاد بالكنيسة الجامعة. وتحملون معكم همومكم وأفراحكم ومعاناة شعوبكم في الشّرق الأوسط وبنوع خاصّ في لبنان الذي تحمّل ويتحمّل نتائج الحرب من حوله، بما فيها عبء النّزوح إليه من جهة وهجرة أبنائه من جهة أخرى. إنّنا نقدّر للكنيسة المارونيّة ولرعاتها عملهم وخدمتهم في لبنان وفي أبرشيّات الانتشار وفي الكنيسة الجامعة".