لبنان
02 آذار 2021, 06:00

الرّاعي استقبل وفدًا من تيّار المستقبل، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، قبل ظهر الإثنين، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، النّائبة بهيّة الحريري على رأس وفد من تيّار المستقبل في زيارة تمّ في خلالها التّشديد على "ضرورة تشكيل حكومة بأسرع وقت لكي تنهض بالبلد من أزماته الخانقة وتعيد الأمل إلى المواطنين بعودة الحياة الكريمة والمستقرّة إلى بلدهم لبنان".

وتلا النّائب سمير الجسر، بعد اللّقاء بيانًا بإسم الوفد جاء فيه: "بتكليف من دولة الرّئيس سعد الحريري التقينا اليوم صاحب الغبطة، وبداية شدّدنا على يد غبطته للمبادرات والمساعي الحثيثة الّتي يبذلها من أجل إيجاد حلّ للخروج من الأزمة السّياسيّة وصولاً إلى تأليف الحكومة.

لقد وضعنا غبطته في أجواء الجهود الّتي يبذلها دولة الرّئيس للإسراع في تشكيل الحكومة كما أطلعنا سيادته على نتائج الاتّصالات الخارجيّة الّتي يقوم بها الرّئيس الحريري في سبيل خلق جوّ ملائم لدعم نهوض لبنان غداة تأليف الحكومة.

أكّدنا لغبطة البطريرك الرّاعي أنّ الرّئيس الحريري مصمّم على تأليف حكومة مهمّة من الاختصاصيّين غير الحزبيّين والمشهود لهم بالكفاءة والنّجاح في حياتهم العمليّة، وأكّدنا لغبطته أنّنا نضمّ صوتنا إلى صوته حول ضرورة تأليف الحكومة اليوم قبل الغد.

شدّدنا أمام صاحب الغبطة على أنّ الرّئيس المكلّف ملتزم بتطبيق الدّستور واتّفاق الطّائف نصًّا وروحًا وبخاصّة ما ينصّ عليه الدّستور لجهة حفظ حقوق اللّبنانيّين مسيحيّين ومسلمين على حدّ السّواء.

جدّدنا لسيادة البطريرك دعمنا لإعلان بعبدا كاملاً الّذي نصّ بخاصّة على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصّراعات الإقليميّة والدّوليّة وتجنيبه الانعكاسات السّلبيّة للتّوتّرات والأزمات الإقليميّة وذلك حرصًا على مصلحته العليا ووحدته الوطنيّة وسلمه الأهليّ، ما عدا ما يتعلّق بواجب التزام قرارات الشّرعيّة الدّوليّة والإجماع العربيّ والقضيّة الفلسطينيّة المحقّة، بما في ذلك حقّ اللّاجئين الفلسطينيّين في العودة إلى أرضهم وديارهم وعدم توطينهم.

أطلعنا سيادة البطريرك على نتائج جولة الرّئيس الحريريّ الخارجيّة على عدد من الدّول الشّقيقة والصّديقة وما لمسه الحريري من حماس لمساعدة لبنان فور تشكيل حكومة مهمّة من اختصاصيّين غير حزبيّين."

وفي ردّه على سؤال حول جدّيّة تشكيل حكومة والرّئيس الحريري خارج البلاد، اوضح الجسر: "الرّئيس سعد الحريري في الوقت الضّائع يجول على الدّول لشرح قضيّة لبنان والتّمهيد لعمليّة المساعدات، وزياراته كانت مفيدة جدًّا أكان في الدّول العربيّة أم الغربيّة". وفي موضوع تشكيل الحكومة لا نقطع الأمل ولا بدّ من أن تحلّ هذه القضيّة".