تكنولوجيا
15 أيلول 2023, 13:20

الذكاء الاصطناعي: مبادئ وقواعد "Chat GPT" ورشة عمل في جامعة سيدة اللويزة

تيلي لوميار/ نورسات
أُقيم في جامعة سيّدة اللويزة، ذوق مصبح – قاعة عصام فارس، ورشة عمل تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي: مبادئ وقواعد Chat GPT"، وذلك نهار الجمعة 15 أيلول 2023.

حضَره رئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، ومسؤولي الهيئات التعليميّة في المدارس الكاثوليكيّة، فضلاً عن أسرة الجامعة.

استُهلّ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، من ثمَّ كان لمدير الشؤون العامة والبروتوكول في الجامعة السيّد ماجد بو هدير كلمة ترحيبيَّة، قال فيها: " جامعة سيّدة اللويزة لا ترضخ لأي ظرف قد يحاول حرفها عن رسالتها أن تكون ممرّاً مشرّفاً لكلّ طالب علم وارتقاء، فرغم كلّ الخيبات، والتحديات، تحلّقنا اليوم لنقول للعالم المتعولِم والمتطوّر، نحن لها، طاقاتُنا كبيرة، إرادتنا صلبة لا تلين، لا لن ولم نكون يوماً في ركب البلاد المتخلّفة".

بعد كلمة السيد بو هدير، افتتح ورشة العمل رئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري، قائلا:" نستَهِلَّ عامَنا الجامعيَّ 2023/2024 بِعَرْضِ مسألةٍ هي في قِمَّةِ الحداثةِ، بل ببرنامَجٍ ذي صِلَةٍ وثيقةٍ بالتكنولوجيا. فها نحنُ اليومَ أمامَ فَتْحٍ عِلميٍّ جديدٍ نتوقَّعُ مِنْهُ أن يُغيّرَ الكثيرَ في أساليبِ حياتِنا وفي طرائقِ تعليمِنا وتَعَلُّمِنا".

وأكمل: "أهلاً بكم إلى ورشةِ عَمَلٍ تتعرّفون فيها إلى الـ ChatGPT، تتلمَّسونَ إمكانيَّاتِهِ الكبيرة في الاستجابةِ لمتطلّباتِ عملِكم. فقد رأينا نحن في جامعةِ سيّدةِ اللويزة أنْ نُسارِعَ إلى فَتْحِ الأبوابِ أمامَ مشروع إعداديّ تدريبيّ من شأنِه تأهيلُ جيلٍ جديدٍ من المعلّماتِ والمعلّمين ليقودوا تلامذتهم ويكونوا أمامَهم في مساراتِ تعلُّمِهِم واكتسابِهم ".

ثم تابع الأب الخوري: "نُصرُّ كجامعةٍ على تأديةِ دورِنا وهو تشكيلُ جِسْرِ عبورٍ وَرَبْطٍ في ما بين الجامعةِ والمدرسةِ، وَوَضْعُ إمكانيّاتِنا الجامعيّةِ في خدمةِ مدارسِنا، وتحديداً في خدمةِ هيئاتِها الأكاديميّةِ والتربويّةِ والإداريّةِ".

وقال: "أربِطَ ما نتطلّعُ إليه اليومَ عبرَ برنامَج الـ Chat GPT، ومحورُهُ الأساس المعلّمُ والمعلّمة، بما سَعَتْ وتَسعى إليهِ الجامعةُ من اعتماداتٍ عالميّةٍ Accreditations، تَجْعَلُ منها جامعةً عصريّةً رائدةً".

لينهي الأب الخوري كلمته معتبراً أن اليومَ هو مواجَهَةٌ صارخةٌ وجريئةٌ في وَجْهِ كُلِّ مَنْ وما من شأنِهِ إبقاؤنا على رصيفِ التقدُّمِ. وهو جزءٌ من مشروعٍ مُستقبليّ يؤكّدُ على أنّنا صُنّاعُ الغَدِ وَلَسْنا قوماً نستهلِكُ ما هو مستورَدٌ فَحسْبُ".

بعد كلمة الأب الرئيس، توجه أمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر للأساتذة قائلاً:" علينا التحدث في هذا العصر عن التكنولوجيا التي أصبحت جزء أساسي من التربيَّة الشاملة واستخدامها بشكل إيجابي لخدمة الأساتذة والطلاب"، وأضاف:" في هذا السياق نحيّي هذه المبادرة التي قامت بها جامعة سيدة اللويزة ليكون لدينا معلم ناجح يقدم المعرفة المتطورة لطلابه، فالاتكال على أهل التربية من مدراء مدارس وأساتذة تساند الطالب للوصول الى الجامعة بثقة كبيرة ".

كما أدار ورشة العمل الدكتور داني قزي، مدير مركز التعلّم مدى الحياة LLC (  Life Long Learning Center)في جامعة سيدة اللويزة بهدف تدريب أساتذة المدارس على كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وخاصة من بعض التطبيقات التي تعمل من خلال الذكاء الاصطناعي التّوليدي (Generative AI)، إداريّاً وتربويّاً على مستوى المدارس كافة. وقد شدد الدكتور قزي على ضرورة الاستفادة من الفرص التي يقدمها لنا الذكاء الاصطناعي التوليدي بمسؤوليّة.

وكان للحضور مداخلات وأسئلة تمحورت حول الذكاء الاصطناعي التّوليدي.

تجدر الاشارة، أنَّ الجامعة ستستمرّ في التعاون مع المدارس من خلال وضع كل امكانيّاتها وخبراتها في تصرّف الأساتذة والطلاب.