فنّ
04 حزيران 2016, 05:41

الدورة السابعة لBIAF مهداة إلى فؤاد شهاب:الدخول إلى موسوعة غينيس بأطول سجادة حمراء وعمليتي زرع أعضاء لجنديين في الجيش

أطلقت اليوم، الدورة السابعة لمهرجانات BIAF، والتي تحمل اسم الرئيس فؤاد شهاب، وذلك خلال مؤتمر صحفي في فندق البريستول، بحضور راعي هذه الدورة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري ممثلا بالنائب جان أوغاسبيان، ممثل وزير السياحة ميشال فرعون النائب سيرج طورسركيسيان، النائب فادي كرم ونخبة من الوجوه الفنية والإعلامية.

قدمت الحفل الاعلامية ناسي فاخوري، التي قدمت رئيس لجنة ال BIAF ميشال ضاهر الذي أعلن في كلمته عن "إنطلاق الدورة السابعة لهذه المهرجانات". وقال: "إن بعد مرور سبع سنوات كانت هذه المهرجانات ولا تزال عنوانا للثقة والتميز والإبداع وعنوانا للرقي في الإنجازات وعنوانا للتنوع في منح الجوائز التكريمية".

أضاف: "إن دورة بعد أخرى تتحدى اللجنة ذاتها وتطوق إلى التفوق على السنوات السابقة وكل دورة تشكل قفزة نوعية بحضورها وأفكارها المبتكرة"، مشيرا إلى "أن الدورة السابعة ستقام على مدار يومين متتاليين في 27 و 28 تموز في وسط العاصمة".

وتابع: "نشاطاتنا هذه السنة حافلة بالنشاطات وأولها تفعيل برنامج BIAF الإنساني Together For A Better Tomorrow الذي أطلقناه السنة الماضية من خلال مساعدة أفراد في الجيش اللبناني بترت أطرافهم خلال الحرب. أما نشاطنا الثاني خلال هذه السنة فإنه تخطى حدود الوطن، إذ إنطلقت BIAF إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بطلب من دبي للسياحة وأطلقت نسختها التوأم DIAFA بطابع إماراتي عال بإمتياز وحدد تاريخ المهرجان في 10 كانون الثاني 2017".

وأكد "أن كل هذا يعود إلى تميز BIAF والذي يحظى بثقة منظميه ومجتمعه"، لافتا إلى "أن المهرجان يبدأ هذه السنة في 27 تموز بتحقيق رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية بمد أطول سجادة حمراء على مسافة 5,5 كلم في الشوراع التي إفترشتها مؤخرا النفايات"، مشيرا إلى "أنه من خلال ذلك نؤكد للعالم بأن السجادة الحمراء تليق فقط ببيروت ست الدنيا وبشوارعها و بسكانها".

وتابع: "أما برنامج 27 تموز فهو على الشكل التالي إنطلاق سيارات Classics والتي ترمز إلى عراقة المدينة من أمام أوتيل البريستول لتجول على السجادة الحمراء لتصل إلى "الزيتونة باي" حيث سيقطع الشريط الأحمر إحتفاء بالرقم القياسي وبإفتتاح الدورة السابعة لل BIAF".

وأضاف: "في 28 تموز يبدأ التوافد على السجادة الحمراء من الساعة السادسة ولغاية التاسعة مساء موعد بدء الحفل التكريمي والذي ينقل مباشرة عبر محطة ال MTV وأغاني أغاني".

ولفت إلى "أن مهرجان هذه السنة يحمل نكهة مختلفة عن سابقاته، إذ يكرم 22 شخصية من 15 بلد وهم الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، إنكلترا، أستراليا، الإكوادور، إيطاليا، الأرجنتين، أرمينيا، السعودية، العراق، مصر، الإمارات العربية المتحدة، تركيا، سوريا ولبنان".

وأكد "أن BIAF في دورته السابعة يحمل عنفوان بلاد الأرز وإعتزاز المؤسسة العسكرية، إذ يحمل إسم نطوق إلى أمثاله في هذه الأيام، إنه أول قاد جيش في لبنان، هو القائد الرئيس فؤاد شهاب".

وشكر باسم لجنة الBIAF رعاة الحفل والفندق المضيف و ال MTV وأغاني أغاني وكافة المؤسسات الإعلامية.

ثم تحدثت رئيسة مجلس الفكر ونائبة رئيس لجنة BIAF الدكتورة كلوديا أبي نادر عن "العملية الإصلاحية الشهابية، التي أرادت إحقاق دولة مدنية مؤسساتية تنتقل بلبنان فكريا وعمليا من دولة العشائر والعائلات والزعامات والإقطاعيات إلى وطن متوازن إنمائيا يلغي الطبقية والنظام الطائفي والزبائني".

وأضافت "إن الشهابية عملت على حماية الحريات والمساواة والديمقراطية وبأن أم المؤسسات أنشئت في تلك الفترة كمجلس الخدمة المدنية وهيئات التفتيش المركزية والضمان الإجتماعي وأقر قانون الإنتخابات 1960 وقانون البلديات الذي يعتمد على مبدأ اللامركزية الإدارية".

وأردفت "إن ما أراد تحقيقه الرئيس شهاب لم يصل إلى خواتيمه فمن عسكرة المؤسسة السياسية إلى إستبعاد النخب المدنية وإلى تفاقم المعايير الطائفية تعثرت مسيرة الإصلاح ولم يكتب لها الإستمرارية".

وختمت "إن الرئيس شهاب ومع مرور ما يقارب الستة عقود لا يزال مثالا للحاكم الشريف الذي حارب الفساد والطائفية والزبائنية وصان القوانين والدستور والديمقراطية والمساواة بين اللبنانيين، مؤسسا للبنان الوعد والحلم اللذين يتوق إليهما جميع اللبنانيين، لأجل رئيس أتى لخدمة الشعب لا للتسلط عليه".

وأهدت في الختام الدورة السابعة من المهرجان إلى روح الرئيس فؤاد شهاب.

ثم أكدت رئيسة برنامج Together For A Better Tomorrow إيناس أبو عياش "أن لبنان يشهد عددا كبيرا من مهرجانات التكريم وبأغلبها تتشابه لكن الوضع يختلف في مهرجان BIAF، لأنه إلى جانب الجوائز التكريمية تم إطلاق جمعية Together For A Better Tomorrow والتي تعتبر إستثناء فريدا في مجال مهرجانات التكريم في لبنان".

أضافت: "إن المهرجان يشبه نبض لبنان ويعكس عشق اللبنانيين للحياة والمساعدة جاء القرار بإنشاء الجمعية التي هدفها الأساسي تقديم الدعم للشباب اللبناني من خلال مبادرات أو مساعدات".

ولفتت إلى "أن ما يميز هذه السنة، القرار بتقديم الدعم للجيش اللبناني وتحديدا لجنود عاشوا الخطر ليحيا اللبنانيون بكرامة"، مشيرة إلى "أنه بعد التنسيق مع قيادة الجيش قدمت الجمعية عمليتين الأولى من نوعهما في لبنان من أجل زرع أعضاء لجنديين بالجيش اللبناني بالتعاون مع الطبيب العالمي دكتور منجد المدرس الذي حضر خصيصا إلى لبنان وأجرى العمليتين بنجاح في مستشفى المشرق".

وشكرت قائد الجيش العماد جان قهوجي وإدارة مستشفى المشرق برئاسة الدكتور أنطوان معلوف وجميع من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز.

و في الختام ألقى ممثل وزير السياحة ميشال فرعون النائب سيرج طورسركيسيان كلمة مرتجلة اكد فيها معرفته الوطيدة بضاهر، وقال "أن المهرجان يستكمل مسيرته بالرغم من كل التحديات التي يواجهها الوطن"، وأمل "بأن يكون الBIAF إنطلاقا من عنوان الدورة السابعة التي تحمل إسم الرئيس الراحل فؤاد شهاب بادرة خير للتشجيع على إختيار رئيس توافقي من أجل خير البلد".