لبنان
08 أيلول 2023, 08:35

الخورأسقف فرنجيّة: لتكن سيّدة الحصن المنارة التي تنير دروبكم كما أنارت درب الآباء والأجداد

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس الخورأسقف اسطفان فرنجيّة قدّاسًا إلهيًّا احتفالًا بعيد مولد السّيّدة العذراء سيّدة الحصن، في كنيسة سيّدة الحصن-إهدن، عاونه فيه الخوري جان مورا والخوري أنطونيو الدّويهيّ والشّمّاس إدوار فرنجيّة، بمشاركة عدد من الرّاهبات، وخدمت القداس المرنمة جومانا مدوّر ورافقها عزفًا مارك بو نعّوم، بحضور حشد من المؤمنين بحسب ما أورد إعلام الأبرشيّة. بعد تلاوة الإنجيل المقدّس ألقى الخورأسقف فرنجية عظة قال فيها:

"في البداية أعايدكم جميعًا بميلاد العذراء مريم باسم سيّدنا المطران جوزيف نفّاع النّائب البطريركيّ على نيابة إهدن – زغرتا، وبإسم الكهنة أيضًا، ونذكر بالصّلاة من غادرونا من التّجمّع الإكليروس الأهدنيّ: الأب أنطوان الدّويهيّ اللّعازاريّ والأخت لميا زيادة، وكوفاء للمرحوم الشّيخ فايز معوّض الذي من خلال عطاءاته أنار هذا الجبل بكنيسة رائعة من أجمل الأمكنة.

أتوقّف عند أربع كلمات:

- السّراج ويعني كلمة الله التي تنير قلوبنا وتعني يسوع بالذّات، فتعاليم يسوع موجودة في الإنجيل وليس في أيّ تعليم آخر.

- المكيال نستخدمه للبيع والشّراء وهو يعني هموم النّاس الذين لا يهتمون إلّا بالحياة المادّيّة وكضمانة لحياتهم ونسوا الله ونفسهم، المكيال يرمز للمقاييس البشريّة، الإنسان لا يهمّه نعمة الحبّ إنّما يهمّه الدّولار والعقارات.

- السّرير ويرمز للكسل والتّراخي، جميعنا يهمّنا الرّفاهيّة والرّاحة التي تعاكس كلمة يسوع التي من الضّروري أن تقع في قلوبنا لنكون على مثال تلاميذ يسوع بعطيّة مجانيّة وهي النّعمة، لكنّنا نرفض كلّ عطايا الله.

- المنارة تعني الشّهادة للحقّ وتتساءلون من هو الحقّ؟! يسوع المسيح هو الطّريق والحقّ والحياة ويجب أن نكون شهودًا للحقّ وليس للكذب. كما وأنّ المنارة ترمز إلى الخدمة المجانيّة باسم يسوع، ترمز إلى الكنيسة التي تضيء العالم. إتبعوا دائمًا بتعاليم الإنجيل والكنيسة لا بتعاليم العالم والخطيّة، أصبحنا عديمي الأخلاق والحشمة ويقودنا العالم إلى الخراب والخطر.

هذه الكنيسة بنيت بفضل الشّيخ فايز معوّض الذي ترك مؤسّسة تحمل اسمه تهتمّ بهذه الكنيسة لتبقى منارة من على هذا الجبل تنير دروبنا المظلمة، كذلك مؤسّسة الشّيخ روبير معوّض التي تهتم أيضًا بهذا الصّرح المريميّ الوطنيّ، فأعيد ترميمها من الخارج والدّاخل، الرّبّ يهبكم النّعم والبركات. أشكر أيضًا المرنّمة جومانا مدوّر والعازف مارك بو نعّوم، ولتكن مريم السّراج المضيء في كلّ الأوقات."