لبنان
09 كانون الأول 2019, 15:00

الحضور المسيحيّ في الشّرق الأوسط نحو ميثاق كنسيّ عالميّ: مسار ينطلق في حلقته الاستشاريّة الأولى

تيلي لوميار/ نورسات
أطلقت دائرة اللّاهوت والشّؤون المسكونيّة في مجلس كنائس الشّرق الأوسط مسار "الحضور المسيحيّ في الشّرق الأوسط نحو ميثاق كنسيّ عالميّ"، في حلقة استشاريّة أولى جمعت حوالي 25 خبيرة وخبيرًا في اللّاهوت والجيوبوليتيك من العراق ومصر وسوريا وفلسطين ولبنان وقبرص والأردن على مدى ثلاثة أيّام بين 6 و 8 كانون الأوّل/ ديسمبر 2019 في بيت عنيا – حريصا، لبنان.

الحلقة الاستشاريّة الأولى في مسار إعداد وثيقة علميّة، يتكامل فيها اللّاهوتيّ والجيوسياسيّ حول التّحدّيات التي يواجهها المسيحيّون وشركاؤهم في المواطنة في الشّرق الأوسط، كما في آفاق حضورهم والدّور على المستوى الكنسيّ في الفضاء العام.

إستهلّت الحلقة بجلسة افتتاحيّة تحدّثت فيها الأمينة العامّة لمجلس كنائس الشّرق الأوسط د. ثريا بشعلاني وأكّدت على أهميّة هذا المسار للإضاءة الواقعيّة والنّبويّة على دور المسيحيّين في المنطقة لاسيّما في النّضال من أجل كرامة الإنسان. تبعها كلمة لمدير دائرة اللّاهوت والشّؤون المسكونيّة في المجلس الأب غابي هاشم، أوضح فيها منهجيّة المسار وأهدافه القصيرة والمتوسّطة والبعيدة المدى في تأكيد رسالة المحبّة والسّلام في عالم متألّم، مع الانحياز للفقراء والأكثر تهميشًا.

ثمّ توزّع المشاركات والمشاركون على حلقتين، الأولى تعمّقت في المقاربات الجيوسياسيّة لوضع الشّرق الأوسط والمسيحيّين فيه، والثانية في المقاربات اللّاهوتيّة للحضور المسيحيّ في الشّرق الأوسط. 

وكان في اليوم الأخير لقاء مشترك بين الحلقتين، وتوافق على متابعة المسار لانجاز مسوّدة وثيقة بنهج تشاركيّ قبل عرضها على الكنائس رسميًّا.