دينيّة
09 شباط 2018, 12:25

الجامعة الأنطونية تطلق على المطران بو جوده منحة شخصية العام 2018

بدعوة من الجامعة الانطونية فرع مجدليا زغرتا، أقيم حفل اطلاق منحة العام الدراسي السنوية في الجامعة الانطونية فرع مجدليا زغرتا، وتم تكريم راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده الذي ارتبط اسمه ب"منحة شخصية العام" 2018. في حضور رئيس الجامعة الاب الدكتور ميشال الجلخ، ومدير الفرع الاب فرنشيسكو خوري، ومدير الدروس الخوري جوزيف فرح وفعاليات ، مدراء المدارس، اقتصاديين، وهيئات مدنية اجتماعية واعلامية.

بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب ألقاها الاعلامي روبير فرنجيه ، كانت كلمة  للأب جلخ  قال فيها: “انه لفرحٌ عظيم ان نلتقي مطلع العام لنكرم خمسين من السنين قضاها المطران بو جوده كاهناً على مذبح الرب ونحيي في هذا الرجل القدوة مسيرة طويلة من الانجازات والمبادرات جعلت منه عنواناً للعمل الرعوي والاجتماعي والانفتاح المسكوني". واشار الى "أن بو جوده تربطه بمجدليا بشكل خاص وبالشمال بشكل عام ".

بعدها ألقى الاعلامي في تلفزيون لبنان جو لحود كلمة باسم شبيبة أبرشية طرابلس شكر فيها  المطران بو جوده .

مقابل ذلك، لفت المطران  جوزيف نفاع في كلمته الى “أننا نكرم علماً من اعلام الشمال  ومؤكدا أن تكريم بو جوده هو تكريم للعيش المشترك وللعلاقات المتميزة  معتبرا التكريم دعوة وصرخة لتدعيم التواصل بين مدينتي طرابلس وزغرتا وعودته الى سابق عهده".
أما المفتي مالك الشعار فأوضح أنه " وفي صرح علمي بارز ومميز يضمّ من المعاني ما لا يتسع الوقت في كلمتي لبيانه اسمه يدلّ على مسماه وعلى مضمونه نلتقي لنكرم شخصية دينية بارزة كان من الممكن ان اطلق عليها “شخصية وطنية” ولكن حتى لا تضيع السمة الأساس لأنها تسع الوطن والناس وتسع البعيد والقريب على حد سواء”.

مقابل ذلك، شدد المطران بو جوده  في كلمته على “لبنان الرسالة” للشرق والغرب كما قال عنه البابا يوحنا بولس الثاني وعلى أهمية العيش المشترك.

واشار الى أن علاقته بالرهبنة الانطونية تتجلى حالياً في عمل مشترك مع الجامعة الانطونية في الشمال بفرعها الثقافي اللاهوتي في اكليريكية مار انطونيوس البادواني في كرمسده الذي باشر به سلفه المطران يوحنا فؤاد الحاج والمطران سمعان عطاالله وبفضل هذا التعاون تحول دير مار يعقوب المقطع في كرمسده الى خلية نحل يتوافد اليه عدد كبير من الشبان والشابات والعائلات واللجان الرسولية للتزود بالثقافة الدينية.".

 بعد ذلك، قدم الأب الأنطوني العام مارون بو جوده ورئيس الجامعة  الأب ميشال جلخ ورئيس فرع الجامعة الانطونية مجدليا الاب فرانشيسكو الخوري أيقونة مار جرجس للمطران بو جوده وهي أيقونة بيزنطية نفذت على أيادي موهوبين في الرهبنة الانطونية".

 كما كانت وقفة موسيقية وعرض تقرير مصوّر  عن حياة المطران  المكرم وانجازاته الدينية والاجتماعية خاصة أيام الحرب التي عايشها في لبنان

هذا وقد قدّم الطالبان في الجامعة الانطونية ماري جو أبي يونس وأنطونيو كرم استراحة موسيقية غربية.