لبنان
24 حزيران 2019, 12:30

البيان الختاميّ لسينودس أساقفة الكنيسة البطريركيَّة للرّوم الملكيّين الكاثوليك

أصدرت بطريركيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك البيان التّالي:

 

"يوم الاثنين السّابع عشر من حزيران 2019 افتتح غبطة البطريرك يوسف العبسيّ بطريرك أنطاكية وسائر المشرق أعمال سينودس كنيسة الرّوم الملكيّين الكاثوليك في المقرّ البطريركيّ في عين تراز، وذلك بمشاركة كلّ من أصحاب السّيادة أعضاء المجمع المقدَّس التّالية أسماؤهم:
صاحب السّيادة كيرلّس بسترس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما سابقًا. 
صاحب السّيادة نيقولا سمرا رئيس أساقفة نيوتن في الولايات المتّحدة الأميركيّة والإكسرخوس الرّسوليّ في المكسيك.

صاحب السّيادة بطرس المعلِّم رئيس أساقفة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل سابقًا.

صاحب السّيادة يوحنّا جنبرت متروبوليت حلب وسلوقية وقورش وتوابعها.

صاحب السّيادة عصام يوحنّا درويش رئيس أساقفة الفرزل وزحلة وسائر البقاع.

صاحب السّيادة يوسف كلّاس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما سابقًا.

صاحب السّيادة نيقولاكي صوّاف رئيس أساقفة اللّاذقية وطرطوس وتوابعهما.

صاحب السّيادة جاورجيوس حدّاد رئيس أساقفة بانياس (قيصرية فليبّس) ومرجعيون وتوابعها. الياس رحّال رئيس أساقفة بعلبك.

صاحب السّيادة جورج بقعوني متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما.

صاحب السّيادة الياس شقّور رئيس أساقفة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل سابقاً. 

صاحب السّيادة جورج بكر النّائب البطريركيّ في مصر والسّودان، رئيس أساقفة بيلوسيوس شرفًا.

صاحب السّيادة ميخائيل أبرص متروبوليت صور وتوابعها.

صاحب السّيادة يوحنّا (عبده) عربش متروبوليت حمص وحماه ويبرود وما إليها.

صاحب السّيادة إيلي بشارة الحدّاد رئيس أساقفة صيدا ودير القمر.

صاحب السّيادة ياسر عيّاش النّائب البطريركيّ في القدس، رئيس أساقفة بترا وفيلادلفيا وسائر الأردن سابقًا.

صاحب السّيادة روبير ربّاط رئيس أساقفة أوستراليا ونيوزيلندا.

صاحب السّيادة نيقولا أنتيبا النّائب البطريركيّ العامّ في دمشق، متروبوليت بصرى وحوران وجبل العرب سابقًا وأمين سرّ السّينودس.

صاحب السّيادة جاورجيوس (إدوار) ضاهر رئيس أساقفة طرابلس وسائر الشّمال.

صاحب السّيادة جوزف جبارة رئيس أساقفة بترا وفيلادلفيا وسائر الأردنّ.

 صاحب السّيادة الياس الدّبعيّ متروبوليت بصرى وحوران وجبل العرب.

صاحب السّيادة يوسف متّى رئيس أساقفة عكّا وحيفا والنّاصرة وسائر الجليل.

قدس الأرشمندريت أنطوان ديب رئيس عامّ الرّهبانيّة الباسيليّة المخلصيّة.

قدس الأرشمندريت الياس معلوف رئيس عامّ الرّهبانيّة الباسيليّة الشّويرية.

قدس الأب جورج خوام رئيس عامّ الجمعيّة البولسيّة.

 

 تغيَّب عن أعمال المجمع المقدَّس كلّ من:

صاحب الغبطة البطريرك السّابق غريغوريوس الثّالث لحام.

وأصحاب السّيادة بولس برخش متروبوليت بصرى وحوران وجبل العرب سابقًا.
جان عادل إيليّا رئيس أساقفة نيوتن سابقًا (الولايات المتحدة الأميركية).

إبراهيم نعمة متروبوليت حمص وحماه ويبرود سابقًا.
يوحنا حدّاد متروبوليت صور سابقًا.
فارس معكرون رئيس أساقفة ساو باولو (البرازيل).

جورج كحاّلة الإكسرخوس الرّسوليّ في فنزويلا.
يوسف جول زريعيّ النّائب البطريركيّ في القدس الشّريف رئيس أساقفة دمياط شرفًا. 
إبراهيم إبراهيم رئيس أساقفة كندا.
إبراهيم سلامة الإكسرخوس الرّسوليّ في الأرجنتين.
قدس الأرشمندريت نجيب طوبجي رئيس عامّ الرّهبانيّة الباسيليّة الحلبيّة.
إستهلَّ صاحب الغبطة الجلسة باستدعاء الرّوح القدس، وبكلمةٍ افتتاحيَّة تطرَّق فيها لأهمّ الأحداث الكنسيَّة على الصّعيد المحلّيّ وعلى صعيد الكنيسة الجامعة، والنّشاطات التي قام بها.
ثمَّ استعرض غبطته المواضيع التي ستُطرح في جلسات السّينودس المقدَّس، ومن أهمّها حماية القاصرين، ومشاركة كنيستنا في المؤتمر اللّيترجيّ من 18 إلى 20 شباط 2022 في روما بالإضافة إلى توجيهات لتطبيق المبادئ الليترجيَّة، ودراسة وثيقة الأخوّة الإنسانيَّة، ثمَّ دعا غبطته السادة الأساقفة إلى السّير معًا في رعاية الكنيسة.

وقبل بداية الأعمال أصغى آباء المجمع في خلوةٍ روحيَّة إلى كلام الأب الواعظ جوزف هلّيط، الذي شدَّد على دور الأساقفة وعلى المهامّ الموكلة إليهم باعتبارهم خلفاء الرسل، وإنجيل الكنيسة الحيّ. 
هذا وأرسل الآباء في مطلع اجتماعاتهم، رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس طالبين بركته الرسوليَّة للمجمع، وعارضين أهمّ الموادّ التي ستُبحث خلاله، ومؤكّدين على الشراكة الدائمة مع الكرسي الرسولي، ومعبّرين عن الامتنان الشديد لمواقف قداسته المشجّعة للسلام في المنطقة. مُثنين على وقوفه جنبًا إلى جنب مع الإنسانيَّة المهمّشة والمعذّبة.


أمّا أهمّ المواضيع التي تناولها المجمع فكانت التّالية:
أوّلاً: حماية القاصرين: إنطلاقًا من السّينودس الذي إلتأم في حاضرة الفاتيكان في شباط الفائت عن حماية "القاصرين" والإرادة الرّسوليَّة "أنتم نور العالم" تدارس الآباء في كيفيَّة التّعاطي مع موضوع التّعدّيات على القاصرين والهشّين، باعتباره موضوعًا يقضّ مضاجع الكنيسة منذ سنوات بسبب الشّكوك التي حصلت على المستويات الكنسيَّة وبسبب انتشاره وتسرّبه إلى وسائل الإعلام العالميَّة التي لا ترحم.
وقد طلب قداسة البابا في الإرادة الرّسوليَّة "أنتم نور العالم" ما يلي: 
"يتوجب على الأبرشيّات بأنفسها أو بالتعاون فيما بينها، وفي أقلّ من سنة بعد حلول تاريخ البدء بتطبيق هذه القواعد، أن تُنشئ آليّات ثابتة يسهل على عامّة الشّعب اللّجوء إليها يُبلّغون بواسطتها عن التّعدّيات وتوصيفاتها. وذلك عَبر إقامة مكتب كنسيّ ملائم لهذه الغاية. وتأخذ الأبرشيّات بالاعتبار التّوجيهات التي سبق للمجالس الأسقفيّة أو السّينودسات البطريركيّة ذات الشّرع الخاصّ أن وضعتها. ويتوجّب على الأبرشيات أيضًا أن تُعلم ممثّلي الحبر الرّومانيّ بإنشاء هذه الأجهزة" (أنتم نور العالم ٢، ١). 
وبناءً على هذا الطّلب قرّر السّينودس بالاجماع ما يلي: 
"إطّلع سينودس كنيستنا الرّوميّة الملكيّة الكاثوليكيّة، في جلسته المنعقدة بتاريخ ١٨/٠٦/٢٠١٩، على الإرادة الرّسوليّة "أنتم نور العالم" التي أصدرها قداسة البابا فرنسيس بتاريخ ٠٧/٠٥/٢٠١٩، وتدارسوها وكلّفوا اللّجنة السّينودسيّة اللّاهوتيّة واللّجنة السّينودسيّة القانونيّة مجتمعتين بالعمل بمضمون الفقرة الأولى من البند الثّاني من الإرادة الرّسوليّة المذكورة، بالتّشاور مع السّينودس الدّائم وبالتعّاون مع مَن يرونهم أهلًا ومفيدين لذلك، على أن ترفع هاتان اللّجنتان نتيجة عملهما إلى سينودس كنيستنا القادم في شهر حزيران من عام ٢٠٢٠ لكي يطّلع عليها ويصدّقها ويضعها حيّز التّنفيذ في أبرشيّات كنيستنا الرّوميّة الملكيّة الكاثوليكيّة".
ثانيًا: قضايا ليترجيَّة: بمناسبة مرور خمسة وعشرين عامًا على "التّوجيه لتطبيق المبادئ الليترجيّة الواردة في ’مجموعة قوانين الكنائس الشّرقيّة‘" الذي صدر عن مجمع الكنائس الشّرقيّة عام 1996 دعا هذا المجمعُ في رسالة بتاريخ 28 كانون الثاني 2019 بروتوكول 152/2015 الكنائسَ الشّرقيّة ذات الشّرع الخاصّ إلى "مؤتمر عالميّ مخصّص للحياة اللّيترجيّة في الكنائس الشّرقيّة الكاثوليكيّة" يُعقد في رومة من 18 إلى 20 شباط 2022. وقد عيّن غبطته سيادة المطران نيقولا أنتيبا للتّواصل وكلّفه بتسمية أعضاء لجنة تحضيريَّة المطلوب منها أن تضع النّقاط الأساسيّة لمشاركتنا في هذا المؤتمر.
أمّا في ما يتعلّق بالقضايا والمواضيع الليترجيَّة، تدوال الآباء المشكلات التي ما زالت تُمارس في كنيستنا وتُهدّد تراثنا الكنسيّ الملكيّ.
ثالثًا: وثيقة الأخوّة الإنسانيَّة
نعلم أنَّ قداسة البابا فرنسيس وسماحة شيخ الأزهر أحمد الطّيّب وقّعا في أبو ظبي بتاريخ الرّابع من شباط 2019 "وثيقة الأخوّة الإنسانيَّة" من أجل السّلام العالميّ والعيش المشترك، وتحمل هذه الوثيقة في طيّاتها أفكارًا اجتماعيَّة وروحيَّة وتربويَّة تُساهم في بناء "أجيال جديدة تحمل الخير والسّلام إلى مجتمعاتنا" وتضع بين أيدينا مبادئ واضحة للعيش المشترك وتُندّد بنهج العنف باسم الدين، وتتوّجه لنشر قيم التّسامح والعدل والخير والجمال والمصالحة بين جميع المؤمنين بالأديان وبين المؤمنين وغير المؤمنين.
وإنطلاقًا من أهميَّة هذه الوثيقة أصدر الآباء بالاجماع القرار التّالي: 
يطلب السّينودس من المسؤولين الكنسيّين وغير الكنسيّين في كنيستنا الرّوميّة الملكيّة الكاثوليكيّة، في أثناء العام الدراسيّ ٢٠١٩-٢٠٢٠، في ما يتعلّق بوثيقة الأخوّة الإنسانيّة:
١- أن يخصّص وقت في حصص التّعليم المسيحيّ لتدريسها في المدارس أو خارج المدارس.
٢- أن تكون مادّة تدريس في برامج معاهدنا اللّاهوتيّة.
٣- أن يتكلّم عنها ويشرحها الكهنة في عظاتهم في كنائسنا.
٤- أن تُنشر وتُشرح في المجلّات والنّشرات الأبرشيّة والرّعويّة.
٥- أن تُنظّم ندوات في الأبرشيّة للاطّلاع عليها وشرحها.
٦- أن يوزَّع نصّها على المؤمنين.
رابعًا: اللّجان السّينودسيَّة
إنطلاقاً من تشديد غبطة البطريرك على العمل المؤسّساتي في كنيستنا، وإحياء اللّجان البطريركيَّة وتفعيل دورها، انتخب آباء المجمع، أعضاءً للّجان السينودسيَّة التّالية: 
_ اللّجنة الليتورجيَّة.
_ اللّجنة اللّاهوتيَّة. 
_ اللّجنة الماليَّة. 
_ اللّجنة الرّعويَّة.
_ اللّجنة القانونيَّة. 
وتمنّى الآباء أن تُصبح هذه اللّجان بمثابة مرجعيَّة تستفيد منها الأبرشيّات على كافّة الصّعد.
خامسًا: إكليريكيَّة القدّيسة حنّة
إنطلاقًا من الرّؤية الجديدة لإكليريكيَّة القدّيسة حنّة التي قدّمها سيادة المطران نيقولا أنتيبا ناقش الآباء الوضع الحالي للإكليريكيَّة ودعوا إلى وضع مجهود جماعيّ كبير على الأصعدة الرّوحيَّة والإنسانيَّة والماديَّة، من قِبَل جميع الأطراف المعنيَّة، وربطوا مستقبل كنيستنا بوجود الإكليريكيَّة إذ هي المكان الذي يتلقّى فيه كاهن المستقبل التّنشئة الأكاديميَّة والإنسانيَّة والرّوحيَّة. 
سادسًا: انتخاب مرشّحين للأسقفيَّة
بعد استلهام الرّوح القدس ودراسة معمّقة للسّير الذّاتيَّة لبعض الكهنة، تمَّ انتخاب مرشّحين للأسقفيَّة.
وأعلم غبطة البطريرك الآباء بأنَّ قداسة البابا فرنسيس وافق على انتخاب سينودس كنيستنا لقدس الأرشمندريت جورج خوري مطرانًا لأبرشيَّة سيّدة الفردوس في ساو باولو البرازيل، وفي هذه المناسبة تمنّى آباء المجمع التوفيق والنّجاح له بمهامّه الجديدة.
سابعًا: موضوع المهجّرين
يشعر آباء السّينودس بالأجواء غير المريحة التي تسود معظم البلاد حيث لنا حضور، ففي سوريّة تكاد الحرب تُشارف على الانتهاء بلا شكّ إلّا أنَّ الأفق غير واضح، في حين تُثقّل العقوبات الاقتصاديَّة كاهل النّاس يومًا بعد يوم، لذا يُطالب آباء المجمع الدّول الضّالعة في الحرب التّوقّف عن تأجيج الصّراع ويدعون أصحاب القرار في العالم إلى السّعي الحثيث من أجل إحلال الوفاق والسّلام في سوريّة. وهم إذ يسعون إلى التّهدئة يُطالبون أبناءهم بالثّقة بالمستقبل الواعد والصّمود في هذه الدّيار المباركة التي شهدت نشأة الكنيسة وازدهارها.
وفي لبنان أثنى السّينودس على إنجاز الحكومة اللّبنانيَّة الموازنة هذا العام، لِما فيها من اجراءات حسنة وأساسيَّة، لكنّهم لاحظوا مع كثيرين افتقارها إلى سياسة اقتصاديَّة واجتماعيَّة شاملة وإلى خطّة للنّموّ الاقتصادي تشمل تخفيض العجز وتؤّمن خدمة الدّين العام وتوفّر فرص الاستثمار من خلال القضاء على الفساد. وفي ملف النّازحين دعا السّينودس المسؤولين إلى المزيد من الوحدة والتّنسيق لتسهيل عودتهم، وإلى حينه جعلهم يعيشون بكرامة وسلام. ووجّه السّينودس تحيّة لفخامة رئيس الجمهوريَّة وسائر الرّؤساء والمسؤولين وإلى كافة الإخوة اللّبنانيّين لاسيّما لأبناء كنيسة الرّوم الكاثوليك رافعين الأدعية إلى الله كي يعيش لبنان في سلام. 
وتمنّى الآباء لجمهوريَّة مصر العربيَّة المزيد من الازدهار والإعمار تحت رعاية فخامة الرّئيس وكل مُعاونيه لكي يمنحهم القوّة لمواصلة الحفاظ على أمنها واستقرارها. 
وقبل اختتام السّينودس قرّر الآباء عقد السّينودس القادم من الثّاني والعشرين من حزيران إلى السّابع والعشرين منه لعام ألفين وعشرين في المقرّ البطريركيّ الصّيفيّ في عين تراز، ورفعوا الصّلاة من أجل أن يؤازرهم الرّوح القدس في خدمة أبناء كنيستهم الملكيَّة داعين الجميع إلى التّآخي وعيش الوحدة والمحبّة من أجل شهادة أفضل."