لبنان
31 تشرين الأول 2017, 14:55

البطريرك يونان يرفع الصّلاة على نيّة شهداء مذبحة "سيّدة النّجاة" العراقيّة

ترأس بطريرك السّريان الكاثوليك الأنطاكي البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثّالث يونان القدّاس الإلهيّ في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسيّ البطريركيّ في بيروت، بمناسبة الذّكرى السّنويّة السّابعة للمذبحة الكبرى الّتي وقعت في كاتدرائيّة سيّدة النّجاة السّريانية الكاثوليكيّة في بغداد، والّتي أدّت إلى استشهاد الأبوين ثائر عبدال ووسيم القس بطرس و45 مؤمنًا من رجال ونساء وشبّان وأطفال، فضلًا عن عدد من الجرحى.

وصلّى البطريرك على نيّة راحة نفوس شهداء هذه المذبحة، وشفاء الجرحى والمتألّمين، مستذكرًا "الجريمة النّكراء الّتي يندى لها جبين الإنسانيّة".

وطلب البطريرك من الله أن "تكون دماء الشّهداء بذورًا للحياة ونموّاً للإيمان وثباتًا في الرّجاء في خضمّ الصّعوبات والمعاناة التي يقاسيها المسيحيّون في الشّرق، حيث أعمال العنف والإضطهاد والإرهاب وما نتج عنها من تهجير قسريّ واقتلاع من أرض الآباء والأجداد".

وأكّد البطريرك يونان حرصه على سلام العراق وأمانه رغم المرحلة الرّاهنة التي يعانيها وانعكاساتها السّلبيّة على مستقبل المواطنين، داعيًا إلى حلّ النّزاعات والخلافات بين الحكومة المركزيّة في بغداد وحكومة إقليم كوردستان بالحوار البنّاء الذي يضع مصلحة الوطن فوق كلّ اعتبار.

وأعرب عن فرحه بتحرير الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى ومختلف المناطق العراقيّة من قبضة الإرهاب، مؤكّدًا أهمّية رصّ الصّفوف ووحدة الكلمة بين مختلف مكوّنات العراق، للنهوض بالوطن وإعمار ما هدمته يد الإرهاب والتّطرّف.