أوروبا
28 تشرين الثاني 2017, 06:00

البطريرك يونان يدعو أبناءه في هولندا إلى البقاء أمينين لكنيستهم الأمّ

تفقّد مساءً بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسّريان الكاثوليك مار أغناطيوس يوسف الثّالث يونان أبناءه في هولندا، واحتفل معهم بالذّبيحة الإلهيّة في كنيسة مار يوحنّا الرّسول في مدينة أرنهيم. وقد عاونه فيه كاهن الرّعيّة الأب فراس دردر، بمشاركة أمين سرّ البطريركيّة الأب حبيب مراد وشمامسة الرّعيّة، وحضور حشد من المؤمنين.

 

في البداية، كانت كلمة ترحيب تلاها الأب دردر ثمّن فيها زيارته الأبويّة التفقّديّة، وإنجازاته الرّائدة وأعماله الجبّارة في رعاية أبناء الكنيسة وخدمتهم سواء في الّشرق أو في بلاد الانتشار، بحسب ما نقل موقع البطريركيّة الرّسميّ.

من جهته، أعرب البطريرك يونان عن فرحه الكبير بزيارة أبنائه في هولندا، شاكرًا كاهن الرّعيّة ومعاونيه على جهوده بالرّغم من تحدّيات الخدمة في الانتشار. كما استذكر المؤمنين الّذين صمدوا في أرض الآباء والأجداد في الشّرق، "مهد المسيحيّة الّذي إليه ننتمي، والّذي من أجل الحفاظ عليه احتمل آباؤنا وأجدادنا وقاسوا الكثير على مرّ الزمن، وكانت قوافل الشّهداء والمعترفين الّذين عانوا الاضطهادات من أجل الحفاظ على إيمانهم المسيحيّ وتقليدهم الكنسيّ العريق"؛ ودعا الّذين هاجروا إلى البقاء أمناء لكنيستهم الأمّ، غير ناسين أبدًا أنّ الكنيسة هي جماعة المؤمنين المدعّوين دائمًا إلى الشّهادة لإيمانهم بالرّبّ يسوع ولإنجيل المحبّة والفرح والسّلام حيثما وُجِدوا.