أوروبا
22 تشرين الأول 2021, 08:45

البطريرك يونان في هامبورغ- ألمانيا في زيارة راعويّة

تيلي لوميار/ نورسات
وصل بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان، بعد ظهر الخميس، إلى مدينة هامبورغ في ألمانيا، قادمًا من برلين، يرافق الأكسرخوس الرّسوليّ في فنزويلا تيموثاوس حكمت بيلوني، وكاهن إرساليّتَي برلين وهامبورغ والخوراسقف مارون حيصا، والقيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة المونسنيور حبيب مراد، والشّمامسة: جبرائيل عطالله، فرج يونان، وعوني شفّو، وذلك للقيام بزيارة راعويّة وتفقُّد المؤمنين فيها. وعند الوصول كان في استقبلهم أعضاء المجلس الرّاعويّ وعدد من المؤمنين.

وفي أولى نشاطاته، التقى يونان مساءً بالنّائب في البرلمان الألمانيّ كريستوف دو فريز، في مقرّ إقامته في

مطرانيّة هامبورغ اللّاتينيّة، حيث عرضا للحضور المسيحيّ في الشّرق وما يواجهه اليوم من اضطهادات وعنف وتحدّيات، ونوّه البطريرك السّريانيّ إلى ما تقوم به الكنيسة في هذا الإطار للوقوف إلى جانب أبنائها.  

كما تطرّق الحديث إلى أوضاع المسيحيّين في ألمانيا وما تقدّمه الدّولة من رعاية للقادمين من الشّرق.

هذا واستقبل يونان المطران المساعد لرئيس أساقفة أبرشية هامبورغ اللاتينية هورست إيبيرلين الّذي رحّب به بإسم رئيس الأساقفة معتذرًا لعدم تمكّنه من الحضور بسبب وجوده خارج هامبورغ لالتزام طارئ.

وللمناسبة، وإلى جانب تناول الأوضاع الرّاهنة والحضور المسيحيّ في الشّرق، أضاء يونان على تاريخ كنيسته وتراثها وواقع وجودها في أرضها الأمّ في الشّرق وانتشارها في بلاد الاغتراب وما نتج عنه من حاجة ماسّة لتأمين الرّعاية الرّوحيّة والرّاعويّة للمؤمنين كي يبقوا متأصّلين في كنيستهم وتقاليدهم الأصيلة.

ثمّ رفع يونان الصّلاة في كابيلا المطرانيّة، من أجل السّلام والأمان في الشّرق، ومن أجل تعزيز الشّهادة للإيمان بالرّبّ يسوع في ألمانيا. وتسلّم هديّة تذكاريّة بإسم رئيس أساقفة هامبورغ، عربون محبّة وتقدير.