أوروبا
26 شباط 2018, 06:00

البطريرك يونان احتفل بقدّاس عيد مار أفرام في باريس

لمناسبة عيد ما أفرام السّريانيّ، ترأّس بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان القدّاس الإلهيّ في كنيسة مار أفرام في باريس، عاونه فيه النّائب البطريركيّ في القدس والأراضي المقدّسة والأردنّ المطران مار غريغوريوس بطرس ملكي وأمين سرّ البطريركية الأب حبيب مراد، بمشاركة كاهن الرّعيّة الأب إيلي وردة وعدد من كهنة الكنيسة السّريانيّة في فرنسا، بحضور أبناء الكنيسة من المناطق الفرنسيّة المختلفة.

 

في عظته، أبدى البطريرك يونان فرحه بهذا اللّقاء حول مار أفرام "الّذي أُحصي بين آباء الكنيسة ومعلّميها، وترك لنا تراثًا عظيمًا من الميامر والمداريش والمواعظ والشّروحات للكتب المقدّسة، وهو معروفٌ ومشهورٌ كثيرًا بين كلّ الكنائس، وقد بقي بتواضعه الجمّ شمّاسًا". ودعا للمناسبة إلى الثّقة بالرّحمة الإلهيّة، متوقّفًا عند الصّوم الّذي هو "زمن روحيّ ومسيرة نحو الآلام الّتي تنتهي بالقيامة، أعجوبة إيماننا المسيحيّ وركيزته".

من جهة ثانية، شكر كهنة الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة في بلاد الانتشار على خدمتهم وتفانيهم، مصلّيًا من أجل الدّعوات الكهنوتيّة الصّالحة وإدراك أنّ "الدّعوة الكهنوتيّة والرّهبانيّة هي لتقديسنا وتقديس الكنيسة، فلا يجب أن نكون بخلاء على الله، بل أن نكون أسخياء".