أستراليا
15 كانون الأول 2017, 06:44

البطريرك يوحنّا العاشر من مجلس البرلمان في سيدني: بالمحبّة ما من أحد يستطيع أن يفرّقنا

إلتقى بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس رئيسة ولاية نيو ساوث ويلز في سيدني كلاديس بريجيلكيان ورئيس المجلس التّشريعيّ في الولاية جان عجاقة بدعوة من الأخير، في مقرّ مجلس البرلمان. وقد ناشد البطريرك يوحنّا العاشر المجتمع الدّوليّ وكلّ الحكومات وأصحاب القرار من أجل إيجاد حلول سلميّة في الشّرق الأوسط. وأكّد، نقلاً عن تيلي لوميار، أنّه "بالمحبّة ما من أحد يستطيع أن يفرّقنا"، وأنّ هذا اللّقاء هو خير شاهد عليها.

 

هذا وشجب أعمال العنف والتّكفير الّتي تشهدها المنطقة والّتي اعتبرها غريبة عنها "لأنّ ديارنا قد صدّرت العلم والثّقافة كما أنّ المسيحيّة قد انطلقت منها"، مجدّدًا تأكيده على أنّ المسيحيّين هم ليسوا ضيوفًا وإنّما أصحاب الأرض ويؤمنون بالعيش المشترك واحترام الآخر.

من جهة ثانية، عبّر الحاضرون عن فرحهم بهذه الزّيارة الّتي ستحمل الكثير من الآمال لأبناء الكنيسة الأنطاكيّة الأرثوذكسيّة وللكنائس كافّة في أستراليا.

في ختام اللّقاء، قدّم البطريرك يوحنّا أيقونة العذراء إلى رئيسة الولاية ورئيس مجلسها التّشريعيّ، وفي المقابل منحت بريجيلكيان شعار المجلس.

إشارة إلى أنّه رافق البطريرك يوحنّا في زيارته إلى المجلس كلّ من: مطران صور وصيدا وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المتروبوليت الياس كفوري، مطران الموارنة في أستراليا أنطوان طربيه، مطران الملكيّين الكاثوليك روبير ربّاط، مطران السّريان الأرثوذكس ملكي ملكي، الأنبا دانيال عن الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، المطران إيميل نونا عن الكنيسة الكلدانيّة في أستراليا، مطران أستراليا ونيوزيلندا والفلبّين الجديد المتروبوليت باسيليوس قدسيّة، المونسنيور باسيل سوسانيّة عن كنيسة الأرمن الكاثوليك في أستراليا، الأسقف ألكسندر مفرّج، الأرشمندريت نبيل خشاب،  مدير دائرة العلاقات المسكونيّة والتّنمية في بطريركيّة أنطاكيا الأرشمندريت ألكسي شحادة، الأرشمندريت برثنيوس اللاطي، الأب فادي نعمة، الشّمّاس ملاتيوس شطاحي، وشخصيّات سياسيّة واجتماعيّة محلّيّة.