سوريا
31 آب 2023, 14:00

البطريرك ميناسيان يزور كنائس الرّوم الأرثوذكس، السّريان الكاثوليك، الكلدان، واللّاتين في حلب

نورسات/ حلب
في اليوم السّابع لزيارته الرّعويّة إلى مدينة حلب، واصل كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان زياراته الأخويّة إلى رؤساء الكنائس المسيحيّة في حلب برفقة رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي والوفد المرافق حيث زار راعي أبرشيّة حلب والإسكندرون وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المتروبوليت افرام معلولي في دار المطرانيّة- حلب.

بداية، كان في استقباله المطران افرام معلولي والمجلس الأبرشيّ وٱباء كهنة وشمامسة ورفعوا جميعًا الصّلاة وطروباريّة النّبيّ الياس في كاتدرائيّة النّبيّ الياس- حلب.

بعد ذلك، عقد لقاء في صالون المطران وجرى تبادل كلمات تطرّقت في مضامينها إلى ٱثار الأزمة والزّلزال على كنائس حلب ومؤسّساتها كافّة، وكيفيّة تضامن الكنائس مع بعضها البعض لتجاوز المحن القاسية بلغّة المحبّة والصّلاة. وتم تبادل الهدايا التّذكاريّة.

بعد ذلك، زار ميناسيان راعي أبرشيّة حلب وتوابعها للسّريان الكاثوليك مار ديونوسيوس انطوان شهدا في دار المطرانيّة- حلب.

وكان في استقباله عند مدخل كاتدرائيّة سيّدة الانتقال سفير فنزويلا في سوريا خوسيه غريغوريو بيومورجي موساستيس، اللّجان الكنسيّة ومؤمنين، وأقيمت في الكنيسة صلاة الشّكر على نية أبنائها. 

من ثم، تم تبادل الكلمات التي أكّدت عمق العلاقات الأخويّة التي تربط بين الكنيستين والتي تطرقت إلى الصّعوبات التي تعاني منها حلب وأهمّية تثبيت الحضور المسيحيّ. وجرى تبادل الهدايا التّذكاريّة.

كما وزار كنيسة مار يوسف الكلدانيّة في حلب وكان في استقباله ممثّل راعي الكنيسة الكلدانية في حلب المطران انطوان اودو، الأب أنطوان غزي، ورفع الجميع الصّلاة على نيتي أبناء الكنيسة وحلب.

وشددت الكلمات على أهميّة زيارة البطريرك ميناسيان على الصّعيدين الكنسيّ والوطنيّ.

في الختام زار البطريرك ميناسيان والوفد المرافق المدبّر الرّسوليّ للنّيابة اللّاتينية في سوريا الأب ريمون جرجس الفرنسيسكانيّ.

بعد الاستقبال، رفع الجميع الصّلاة في الكنيسة وتلاه تبادل الكلمات التي نوّهت بزيارة البطريرك ميناسيان إلى حلب وانعكاساتها الإيجابيّة على أبناء الكنيسة عامّة وحلب خاصّة. بعد ذلك، تم تبادل الهدايا التّذكاريّة.