سوريا
01 أيلول 2023, 06:50

البطريرك ميناسيان يختتم زيارته الرّعويّة إلى حلب

نورسات/ حلب
إختتم كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان زيارته الرّعويّة التي دامت سبعة أيّام متتالية بدعوة من رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي بقدّاس إلهيّ ترأّسه في كنيسة القدّيسة بربارة بمشاركة مطارنة، آباء كهنة وشمامسة، بحضور حشد من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدّس، ألقى البطريرك ميناسيان عظة عبّر فيها عن محبّته واعتزازه بأبناء الكنيسة الثّابتين الرّاسخين في الإيمان وصامدين رغم التّحدّيات والصّعوبات التي ألمّت بهم في حلب، داعيًا إيّاهم إلى التّحلّي بالرّجاء والأمل بمستقبل مزدهر وعيش فضيلة المحبّة.

كما كانت كلمة للمطران بطرس مراياتي شكر فيها البطريرك على هذه الزّيارة الرّعويّة المثمرة روحيًّا والتي أعطت أبناء الكنيسة دفعًا وأملًا جديدين للبقاء والتّجذّر في هذه الدّيار.

كشّافة القدّيسة بربارة والفرقة النّحاسيّة لأخويّة سيّدة الشّباب استقبالًا رسميًّا عند مدخل الكنيسة.

في ختام القدّاس، ألقى كاهن الرّعيّة الأب ميلاد كريكوريان كلمة شكر فيها البطريرك ميناسيان لزيارته الرّعويّة، مقدّمًا له والوفد المرافق هدايا تكريميّة.

كما وشارك البطريرك ميناسيان في احتفال اختتام نشاطات مجموعة الفرح في صالة أغاجانيان حيث قدّم الأطفال كوكبة من التّراتيل والأغاني والرّقصات التي عانقت التّراث الأرمنيّ والوطنيّ تحت عنوان "دعني أعيش طفولتي".

وألقى ميناسيان كلمة أثنى فيها على دور القائمين على هذه المجموعة والأداء المتميّز الذي قدّمه الأطفال ما يعطي أملًا وتشديدًا بأنّ الشّبّان والشّابّات هو كنز الكنيسة.

كما كانت كلمة للمطران بطرس مراياتي شكر فيها البطريرك لزيارته الرّعويّة وحضوره الاحتفال داعيًا له بالصّحّة والعمر المديد.

في الختام، تمّ تكريم البطريرك ميناسيان والوفد المرافق والفاعليّات المشاركة.

هذا وقد حضر الاحتفال رئيس أساقفة أبرشيّة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، راعي أبرشيّة الإسكندريّة للأرمن الكاثوليك المطران كريكور أوغسطينوس كوسا، المعاون البطريركيّ المطران جورج أسادوريان، رئيس أساقفة بغداد للأرمن الكاثوليك المطران نرسيس جوزيف زاباريان، مطران حلب للأرمن الأرثوذكس ماكار أشكاريان، المدبّر الرّسوليّ على اليونان الإكسرخوس جوزيف بيزوزيان، رئيس الطّائفة الإنجيليّة البروتستانتيّة القسّ هاروتيون سليميان، قنصل جمهوريّة أرمينيا في حلب بابكين بتالين وفاعليّات ومؤمنين.

وفي حديث إعلاميّ، عبّر رؤساء الكنائس المسيحيّة في حلب عن اعتزازهم بهذه الزّيارة الرّعويّة التي تعزّز الأخوّة والمحبّة بين سائر الكنائس وتعزّز الثّبات في هذه الدّيار وتكرّس لغة السّلام والرّجاء.