العراق
09 تشرين الثاني 2020, 14:50

البطريرك ساكو يعزّي دومنيكان مرسيليا

تيلي لوميار/ نورسات
بعث بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو برقيّة تعزية إلى مرسيليا معزّيًا بكاهن دومنيكانيّ ارتبط بالعراق ارتباطًا "وجدانيًّا"، فأحّبه المسيحيّون والمسلمون على السّواء، وهو الأب جان ماري ميريكو.

وكتب ساكو في الرّسالة نقلاً عن موقع البطريركيّة الرّسميّ:

أرسل صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو كلمة تعزية الى مرسيليا حيث رقد على رجاء القيامة الأب جان ماري ميريكو الدومنيكي عصر الجمعة 6  تشرين الثاني 2020 جاء فيها:

"لقد عرفتُ الأب الرّاحل جان ماري ميريكو الدّومنيكيّ في المعهد الكهنوتيّ مار يوحنّا الحبيب، كطالب إكليريكيّ ثمّ ككاهن وأسقف وبطريرك. كان منزل عائلتي قريبًا من دير الآباء الدّومنيكان في منطقة السّاعة وكثيرًا ما كان المرحوم يزورنا.

تأثَّرتُ بصفاته الإنسانيّة والرّوحيّة: حياة روحيّة عميقة وصفات إنسانيّة جميلة تحلّى بها، من بساطة وتواضع واحترام الكلّ من دون استثناء. حبّه للموصل كان مُلفتًا وارتباطه بالعراق كان وجدانيًّا. لهذا السّبب أحبَّه المسيحيّون والمسلمون ولن ينسوا شهادته الّتي ستبقى حيّة في ذاكرتهم.

إنّه لأمرٌ محزن أن يغادرنا إلى الأبديّة هؤلاء "الفرسان" الدّومنيكان، الّذين خدموا كنيسة العراق الواحد تلو الآخر. إنّها حقًّا لخسارة كبيرة. خصوصًا لأنّ العديد من الإكليروس الكلدانيّ والسّريانيّ الكاثوليكيّ مدينون لهم في تنشئتهم الإنسانيّة واللّاهوتيّة والرّاعويّة.

في وداع الأب ميريكو، أنضمّ في الصّلاة والرّجاء إلى إخوته الرّهبان الدّومنيكان وإلى عائلته، كلّ الّذين عرفوه من إخوته وأخواته العراقيّين.

أبونا العزيز ميريكو، شكرًا لك على كلّ ما قدّمته لكنيستنا في العراق وفي مدينة مرسيليا الفرنسيّة. أرقد بسلام ولتتغمّدك رحمة الباري."