العراق
10 كانون الأول 2021, 12:50

البطريرك ساكو افتتح كنيسة جديدة في زاخو

تيلي لوميار/ نورسات
زار بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو أمس الخميس أبرشيّة زاخو الكلدانيّة حيث استقبله راعي الأبرشيّة فيليكس سعيد الشّابي يرافقه الأساقفة الكلدان شليمون وردوني وحبيب النّوفلي وميخائيل نجيب، بحضور المسؤولين الرّسميّين والحكوميّين من زاخو ودهوك، وفعاليّات والآباء الكهنة والأخوات الرّاهبات، ورجال الدّين المسلمين.

وبحسب إعلام البطريركيّة، افتتح ساكو كنيسة مار أدي الجديدة في قرية هيزاوا على بعد ربع ساعة من زاخو، وألقى كلمة بدأها بالكورديّة بلغة الحضور الأمّ وأكملها بالعربيّة، أكّد فيها على "الشّراكة في الوطن الواحد، وأنّ ضمان المسلمين هو بالدّفاع عن حقوق المسيحيّين وبقائهم، وإلّا سيبقى العراق لونًا واحدًا فقط! وهذه مسؤوليّة جدية يتحمّلها الجميع، نابذًا في عين الوقت كلّ تطرف دينيّ سواء جاء من المسيحيّين أم من المسلمين."

بعدها قدّم شهادات بابويّة لعدد من المسؤولين والمساهمين في تحقيق مشروع الكنيسة الجديدة، ولشخصيّات كانت لهم مواقف مساندة للمسيحيّين في زاخو في السّنوات الأخيرة. 

هذا وزار البطريرك ساكو مركز كاريتاس في زاخو، كما زار ضريح الأب ألبير أبونا في فيشخابور ورفع الصّلاة مع الكهنة والأساقفة في كنيسة العذراء، سائلاً الله السّلام والأمان لأهل هذه القرى والمناطق الحدوديّة.

ثمّ توجّه البطريرك ساكو إلى المقرّ البطريركيّ في عنكاوا.