العراق
17 آذار 2020, 10:30

البطريرك ساكو: إبقوا في البيت!

تيلي لوميار/ نورسات
شدّد بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو على ضرورة عدم الاستهانة بوباء كورونا، داعيًا في بيان المؤمنين إلى البقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلّا عند الضّرورة، لافتًا إلى أنّه "لا مبرّر للرّعب والخوف".

وفي هذا السّياق، كتب ساكو بحسب موقع البطريركيّة الكلدانيّة: "نعيشُ اليوم زمنًا صعبًا ومأسويًّا بسبب انتشار فيروس كورونا السّريع في العديد من الدّول، وارتفاع مستمرّ لعدد الضّحايا، والإفرازات الاقتصاديّة والاجتماعيّة الوخيمة الّتي خلقَت ذعرًا وقلقًا عند النّاس. لا ينبغي الاستهانة بالوباء، بل يجب الالتزام بطرق الوقاية وأوَّلها الالتزام بالبقاء في البيت.

في وضعنا العراقيّ سمعتم تصريح معالي وزير الصّحّة حول تفشّي الوباء، في العديد من مدننا بسب عدم اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة الصّارمة لاحتوائه، كغلق الحدود وحجر النّاس في بيوتهم، وتوفير المال لشراء مسلتزمات العلاج، وتوعية النّاس بخطورة الفيروس. أنتم قرّروا البقاء في البيت ولا تنتظروا قرار الحكومة. لا تخرجوا من بيوتكم إلّا عند الضّرورة، ولا مبرر للرّعب والخوف.

في بيوتكم صلّوا من أجل انتهاء الوباء، وأشعلوا شمعة أمام أيقونة مريم العذراء أو أمام  صورة مار يوسف في عيدِه الّذي يوافق في 19 آذار، كما طلب البابا فرنسيس. إملأوا الفراغ بتقوية علاقاتكم العائليّة. إستغلّوا هذا الوقت في المطالعة وفعاليّات ترفيهيّة، واشتغلوا في ترتيب البيت كحملة تنظيف وصيانة وصبغ والعمل في الحديقة. إنّه وقت مفيد…

بخصوص حالات الوفاة لا توجد مجالس عزاء ولا قداديس يحضرها النّاس... يحمل النّعش إلى الكنيسة بعدد محدود من الأهل، ويُعقَّم ويُصلّي عليه الكاهن ويُحمل إلى المقبرة. بعد انتهاء الأزمة يمكن القيام بقدّاس جنائزيّ... وأطلب من الكهنة حمل القربان المقدّس للمرضى الّذين يطلبونه وكذلك بالنّسبة للمسحة، بعد اتّخاذ إجراءات الوقاية من كمّام وكفوف…

نحن في البطريركيّة سنذكر اسمه في القدّاس الصّباحيّ الّذي يُبثُّ حيًّا كلّ صباح السّاعة الثّامنة، إذا تمّ إعلامنا عبر التّلفون ونصلّي من أجله.

الله يحمي الجميع!".