أوروبا
16 شباط 2022, 08:50

البطريرك المسكونيّ: للسّلام في أوكرانيا ولا حلّ إلّا بالحوار

تيلي لوميار/ نورسات
إلى السّلام والاستقرار والعدالة في أوكرانيا دعا البطريرك المسكونيّ برتلماوس خلال عظته في ليتورجيا الأحد الّتي احتفل بها في إسطنبول بحضور مختلف السّلطات القنصليّة، بما في ذلك التّمثيل الأوكرانيّ، مشيرًا إلى أنّ "السّلام هو مسألة خيار ويجب أن تنخرط جميع القوى في هذا السّياق الجيوسياسيّ شديد التّعقيد والحسّاس.

وذكّر بطريرك الكنيسة الأرثوذكسيّة في القسطنطينيّة أنّ "تكون رسالة واضحة للمصالحة والسّلام والمحبّة والعدالة والأخوّة والتّضامن. لذا، يجب أن ندعو جميع الأطراف المعنيّة إلى اتّباع طريق الحوار واحترام القانون الدّوليّ.

وبحسب ما نقلت "زينيت"، فقد أكّد برتلماوس من جديد "بأنّه لا توجد طريقة أخرى للحفاظ على السّلام وضمانه إلّا من خلال الحوار، الّذي يلغي الظّروف الّتي تؤدّي إلى العنف والحرب. ينبع السّلام من الاحترام المتبادَل والمتعاون"، مشيرًا إلى أنّ "استخدام القوّة ليس هو الحلّ. إنّه لا يثير سوى "الحرب والعنف والألم والموت". ودعا "جميع القادة الدّينيّين والسّياسيّين وذوي الإرادة الصّالحة إلى تجنّب التّصريحات الخطابيّة. من واجبنا جميعًا أن نصلّي ونساهم بفاعليّة في الحلّ السّلميّ للنّزاعات، مع الاحترام غير المشروط وحماية حقوق الإنسان، وكرامته".

كما شدّد برتلماوس الأوّل على ضرورة معارضة و"بشدّة" إمكانيّة اندلاع حرب جديدة في أوروبا، حاثًّا على "مكافحة العنف بين الشّعوب، حتّى لو أنّه لا محالة منه في عالم غير مستقرّ، ومعارضة كلّ ما يعبّر عنه من خلال الحرب والعنف"، وإيجاد حلّ سلميّ لهذا التّصعيد الّذي يهدّد الشّعب الأوكرانيّ، مذكّرًا بأنّ "لا سلام من دون يقظة دائمة. لذلك، نحن محكوم علينا جميعًا بالسّلام ويجب علينا أن نكافح باستمرار لنفرضه وندافع عنه".