أوروبا
13 كانون الثاني 2023, 06:00

البطريرك الرّاعي واصل زيارته إلى المملكة المتّحدة، وجديدها؟

تيلي لوميار/ نورسات
واصل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي زيارته إلى المملكة المتّحدة حيث قام بزيارة مجلس النّوّاب ومجلس الشّيوخ البريطانيّ في قصر وستمنستر، حيث نظّمت له جولة خاصّة في المجلسين، وأقيمت على شرفه مأدبة غداء دعت إليها اللّجنة النّيابيّة للعلاقات اللّبنانيّة البريطانيّة واللّجنة النّيابيّة للعلاقات البريطانيّة مع الكرسي الرّسوليّ. بعدها التقى مجموعة من النّوّاب والشّيوخ البريطانيّين في حلقة حواريّة حول الوضع السّياسيّ اللّبنانيّ الحاليّ وصعوبة الأوضاع الاجتماعيّة والإنسانيّة الّتي يعاني منها المجتمع اللّبنانيّ.

وقد أجاب خلالها على أسئلة النّوّاب عارضًا للواقع اللّبنانيّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ وللتّحدّيات الّتي يواجهها لبنان وطارحًا لبعض الحلول الممكنة لها. كما زار البطريرك الرّاعي رئيس أساقفة لندن الكاثوليكيّ الكاردينال فينسنت نيكولز، يرافقه الكاردينال مايكل فيتزجيرالد والمطران بولس صيّاح، ورئيس عامّ الرّهبانيّة اللّبنانيّة المارونيّة الأباتي هادي محفوظ، ورئيس دير سيّدة لبنان لندن الأب فادي كميد، والمحامي وليد غيّاض. وفي اللّقاء شدّد الرّاعي على ضرورة حماية الخصوصيّة اللّبنانيّة الّتي هي حاجة شرقيّة وغربيّة، كما شكر للكاردينال نيكولز اهتمامه بالموارنة في المملكة المتّحدة.

بعد اللّقاء عقد مؤتمرٍ صحفيّ في مقرّ رئيس الأساقفة، شاركت فيه وسائل الإعلام والصّحافة البريطانيّة الأوروبيّة، عرض البطريرك الرّاعي خلاله للوضع اللّبنانيّ، مشدّدًا على ضرورة وقوف المجتمع الدّوليّ بجانب لبنان، وتطرّق إلى نقاط ثلاث: الهويّة اللّبنانيّة والنّظام السّياسيّ: من حيث بنية النّظام الدّينيّ والثّقافيّ الجامع، وموقع لبنان الجغرافيّ الهامّ وكونه صلة الوصل بين الشّرق والغرب.

الصّعوبات الّتي تواجه المجتمع اللّبنانيّ: من حيث الطّمع بالأرض اللّبنانيّة ومشكلة اللّاجئين الفلسطينيّين والنّازحين السّوريّين، وضرورة حماية قضاياهم وعودتهم إلى أرضهم لحمايتها ولصون تاريخهم وثقافتهم وهويّتهم.

الحلول: تحييد لبنان عن صراعات المنطقة والصّراعات الإقليميّة والدّوليّة، مع حفاظه على علاقات الصّداقة العربيّة والغربيّة، ضرورة انتخاب رئيس للجمهوريّة بأسرع وقت. وقد دعا البطريرك الدّول الدّاعمة للبنان في الأمم المتّحدة ومنهم بريطانيا للعب الدّور المطلوب من خلال التزامهم بالدّعم أمام المجتمع الدّوليّ ومنظّمة الأمم المتّحدة.

بعد المؤتمر الصّحفيّ احتفل البطريرك بالذّبيحة الإلهيّة في كنيسة سيّدة لبنان بحضور الفرق الرّعائيّة والمتطوّعين في الرّعيّة، والتقى بهم بعد القدّاس حيث جرى حوار حول العديد من الأمور الكنسيّة والوطنيّة وقد أجاب على أسئلة أبناء الرّعيّة الّذين عبّروا عن رفضهم لما يجري في لبنان مؤكّدين على دعمهم لمواقفه الوطنيّة الّتي تشكّل ضمانة لخلاص وطنهم الحبيب.

وفي سياق لقاءاته الرّسميّة التقى أيضًا بالمبعوث الخاصّ لرئيس الحكومة من أجل حرّيّة الدّين والمعتقد النّائب فيونا بروس الّتي أعلنت عن زيارة مرتقبة لها إلى لبنان مشدّدة على أهمّيّة النّموذج اللّبنانيّ في عيش الأديان ولقاء الحضارات. من جهته أكّد البطريرك الرّاعي أنّ الدّستور اللّبنانيّ يضمن الحرّيّات العامّة وخاصّة حرّيّة المعتقد في لبنان وهو بعد الإجلال لله يرفض أيّ شرعيّة تناقض العيش المشترك مؤكّدًا على أهمّيّة حماية دور ورسالة لبنان في نشر ثقافة الحوار ومدّ الجسور بين الشّرق والغرب.