الفاتيكان
30 تشرين الثاني 2020, 06:00

البطريرك الرّاعي التقى البابا فرنسيس، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
قبيل الاحتفال يوم السّبت بتسليم الشّارات الكارديناليّة للكرادلة الجدد، استقبل البابا فرنسيس قبل ظهر السّبت، في حاضرة الفاتيكان البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي الّذي سلّمه تقريرًا مفصّلاً عن الأوضاع في لبنان والمنطقة مجدّدًا دعوته لزيارة لبنان.

خلال اللّقاء، عرض البطريرك الرّاعي للمخاطر والتّحدّيات الّتي يواجهها لبنان في ظلّ التّطوّرات الإقليميّة والأزمة السّياسيّة الدّاخليّة وبخاصّة المتمثّلة بتشكيل الحكومة، بحيث تمّ خلال هذه السّنة تسمية ثلاثة رؤساء حكومة ولم ينجح سوى واحد منهم على تشكيل حكومته الّتي اصطدمت بالرّفض الدّاخليّ والخارجيّ الأمر الّذي خلق واقعًا اقتصاديًّا مرًّا تسبب بازدياد عدد الفقراء وبنزيف هجرة، إضافة إلى نتائج وتداعيات انفجار مرفأ بيروت الّذي دمّر جزءًا كبيرًا من العاصمة الّذي يسكنه المسيحيّون والّذين لم يشعروا بتضامن ومسؤوليّة عمليّة من قبل السّلطات الرّسميّة المعنيّة والحكومة. وفي هذا السّياق، اطلع ألبطريرك الرّاعي البابا على العمل الكبير الّذي قام به المتطوّعون من شبيبة ومهندسين وأطبّاء ورجال أعمال ساعدوا الأهالي المنكوبين على البدء بترميم بيوتهم. كما أطلعه على ما تقوم به الكنيسة: البطريركيّات والأبرشيّات والرّهبانيّات والمؤسّسات الاجتماعيّة والإنسانيّة الّتي تعمل على تغطية حاجات أبنائها على كامل الأرض اللّبنانيّة من خلال خلق شبكة تدعى "الكرمة"، تحت شعار أنّ "لا تموت عائلة من الجوع أو تشعر بأنّها متروكة لشأنها".

وتطرّق الرّاعي إلى موضوع "حياد لبنان النّاشط" الّذي يشكّل عودة إلى هويّة لبنان الحقيقيّة والأساسيّة وبالتّالي يشكّل المدخل إلى الاستقرار السّياسيّ والنّهوض الاقتصاديّ بكلّ قطاعاته، ويعيد انفتاح لبنان على دول الشّرق والغرب.

وجدّد البطريرك الرّاعي الدّعوة الى قداسة البابا لزيارة لبنان لما لها من أهمّيّة خاصّة للّبنانيّين عامّة وللمسيحيّين خاصّة.  

من جهته، جدّد البابا وقوفه إلى جانب لبنان وتضامنه مع شعبه وقربه منه مؤكّدًا على صلاته باستمرار من أجلهما.  

وبعد اللّقاء، وصف البطريرك الزّيارة بأنّها مثمرة وممتازة للغاية وقد شعر بأنّ البابا متفاعل مع الدّعوة لزيارة لبنان الّذي يحبّ.  

وبعد الظّهر، شارك الرّاعي في احتفال تسليم الشّارات الكارديناليّة للكرادلة الجدد في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان كما يشارك غدًا في قدّاسهم الأوّل مع البابا.