لبنان
10 كانون الأول 2021, 06:00

البطريرك الرّاعي استقبل مجلس نقابة المحامين الجديد في إطار نشاط الخميس- بكركي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي ظهر الخميس، في الصّرح البطريركيّ في بكركي مجلس نقابة المحامين الجديد برئاسة النّقيب المحامي ناضر كسبار.

وبعد اللّقاء قال النّقيب كسبار: "لقد تشرّفنا اليوم بزيارة غبطة البطريرك، بطريرك أطاكية وسائر المشرق الّذي أعطي له مجد لبنان، فالبطريركيّة المارونيّة هي القلعة الّتي نلجأ لها في الشّدائد، ونحن كنقابة محامين نتشاور دائمًا مع غبطته وحاصّة الآن في هذا الظّرف العصيب الّذي يمرّ به المحامون، وقد وضعنا غبطته في أجواء معاناة المحامين، وعن أجواء زيارتنا اليوم إلى الرّئيس برّي والقانون الّذي صدر والّذي يصبّ في مصلحة نقابة المحامين، وكان جوًّا مثمرًا وسيكون هناك تعاون خصوصًا فيما يتعلّق بعلاقة المحامين بالمحكمة الرّوحيّة، وستجري اجتماعات متتالية في هذا الخصوص مع سيادة المطران حنّا علوان، ومع صاحب الغبطة، للنّظر في وضع المحامين كي يبقوا في مهنتهم وأرضهم ووطنهم، وهذا الموضوع سنوليه جهدنا وطاقتنا".

كما استقبل البطريرك الرّاعي ممثّلة الأمين العامّ للأمم المتّحدة في لبنان يوانّا فرونتسكا وكان نقاش عن ضروروة العيش المشترك وتغليب لغة الحوار لحلّ الأزمات الدّاخليّة.

وكان البطريرك الرّاعي قد استقبل وزيرة العدل السّابقة ماري كلود نجم الّتي شدّدت على ضرورة طرح رؤيا يمكن تنفيذها ومناقشتها ضمن الحوار الدّاخليّ الّذي تدعو بكركي إليه، معتبرة أنّ كلّ ما نعاني منه اليوم من مشاكل ماليّة وقضائيّة وغيرها هو بسبب غياب الدّولة وضعف مؤسّساتها. وأبدت نجم خوفها من أن تأتي الحلول والصّيَغ معلّبة من الخارج، ودعت الى أن يعمل المعنيّيون على استعادة دورنا وهو ما لا يمكن أن يحصل إلّا من خلال رؤيا لدولة مدنيّة تحمي التّعدّديّة وتحفظ حقوق الجميع. كما شاركت نجم البطريرك الرّاعي هواجسها حول اندثار الطّبقة الوسطى في لبنان في ظلّ الأزمة الاقتصاديّة.