لبنان
17 كانون الأول 2020, 06:00

البطريرك الرّاعي استقبل الحريري مساءً، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري مساءً، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، بحضور الوزير والنّائب السّابق غطّاس خوري والوزير السّابق سجعان قزّي.

بعد اللّقاء قال الحريري: "وضعت صاحب الغبطة في أجواء التّشكيلة الّتي قدّمتها لفخامة رئيس الجمهوريّة والقائمة على اختصاصيّين غير منتمين حزبيًّا، كفوئين ونزيهين وقادرين على القيام بالإصلاحات المتّفق عليها، وأبلغت غبطته أنّ الهدف ليس تشكيل أيّ حكومة ولا أن أكون أنا رئيس الحكومة، بل الهدف هو وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، وهذا الهدف لا يتحقّق إلّا عبر تنفيذ الإصلاحات المتّفق عليها لإعادة تدفّق التّمويل باتّجاه لبنان".

وأضاف الحريري: "بمناسبة الكلام عن إعادة إعمار بيروت أكّدت لصاحب الغبطة إصرارنا على معرفة الحقيقة وتأكيدنا على حقّ جميع اللّبنانيّين بمعرفتها وبشكل خاصّ أهالي الضّحايا، وفي هذا الإطار لا غطاء على أحد إنّما في إطار الاحترام الكامل للدّستور والقوانين".

وردًّا على سؤال عن موقفه السّابق من موضوع الحياد والّذي أكّد فيه أنّه مع الحياد و"نقطة عالسّطر"، قال الحريري: "ما زلت مع مبدأ الحياد كما قلت سابقًا، وهذا الأمر لا بدّ أن يحصل عاجلاً أم آجلاً، ولكنّه يحتاج أوّلاً الى توافق".

وكان البطريرك الرّاعي قد استقبل بعد الظّهر  وفدًا من الجماعة الإسلاميّة برئاسة رئيس المكتب السّياسيّ الدّكتور عماد الحوت، الّذي سلّمه ملخّص رؤية الجماعة الإسلاميّة للأزمة اللّبنانيّة وآليّة الخروج منها.

وبعد اللّقاء قال الحوت: "زيارتنا اليوم هي للتّأكيد على أنّنا متوافقون مع صاحب الغبطة على ضرورة تحييد لبنان عن التّجاذبات والصّراعات الدّوليّة والإقليميّة وأن لا يكون لبنان ساحة لهذه الصّراعات، وعلى أهمّيّة العودة إلى تطبيق الدّستور والالتزام به كطريق للخروج من الأزمة اللّبنانيّة".