لبنان
03 أيلول 2021, 05:00

البطريرك الرّاعي استقبل أهالي ضحايا انفجار المرفأ في الدّيمان

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي في الكرسيّ البطريركيّ في الدّيمان، وفدًا من أهالي ضحايا وشهداء انفجار مرفأ بيروت يرافقه الكهنة من "جماعة كنيسة من أجل لبنان": هاني طوق، طوني لطّوف، يوحنّا مراد، بيار سماحة وجورج صوما.

وقد شكر الوفد البطريرك الرّاعي لترؤّسه قدّاس الذّكرى السّنويّة الأولى لانفجار المرفأ. وأطلعه على خطّة التّحرّك المستقبليّة الّتي وضعت لمتابعة الملفّ على المستويات القضائيّة والاجتماعيّة والإنسانيّة. وقد بارك البطريرك الرّاعي هذا التّحرّك، مجدّدًا موقفه الدّاعي إلى إحقاق العدالة وكشف الحقيقة من خلال عمل القضاء، وإلى توفير أفضل شروط الاهتمام بعائلات ضحايا وشهداء الانفجار على المستويين الاجتماعيّ والإنسانيّ، وإلى إعادة إعمار ما تهدّم تأكيدًا على التّمسّك والتّجذّر ببيروت مدينة العيش الواحد، ومواجهة لما تتعرّض له من محاولات تغيير الهويّة من خلال تغيير هويّة الأرض.

كما استقبل البطريرك الرّاعي معتمد الكنيسة الأرثوذكسيّة في روسيا المطران نيفون صيقلي، وكان عرض للأوضاع العامّة وللعلاقات المسكونيّة.

كما التقى خادم الرّعيّة المارونيّة في قطر الأب شربل مهنّا المريميّ، بحضور الزّائر البطريركيّ على الخليج العربيّ المطران جوزيف نفّاع، واطّلع منه على خدمة الرّسالة المارونيّة ومسار بناء كنيسة مار شربل في قطر.

وبعد الظّهر، التقى البطريرك الرّاعي اللّجنة التّحضيريّة ليوم التّراث المسيحيّ المشرقيّ المنويّ إحياؤه في روما في الذّكرى السّنويّة الخامسة والعشرين لزيارة البابا القدّيس يوحنّا بولس الثّاني إلى لبنان، ومتابعة ليوم التّفكير والصّلاة الّذي دعا إليه البابا فرنسيس في الأوّل من تمّوز الماضي، وحضر من اللّجنة النّائب البطريركيّ المشرف على رابطة قنّوبين للرّسالة والتّراث المطران جوزيف نفّاع، المعتمد البطريركيّ لدى الكرسيّ الرّسوليّ المطران رفيق الورشا، رئيس تجمّع موارنة من أجل لبنان المحامي بول كنعان، منسّق الأعمال التّاريخيّة لمؤتمر التّراث المسيحيّ المشترك في الوادي المقدّس جان نخّول، ومدير عامّ رابطة قنّوبين للرّسالة والتّراث الزّميل جورج عرب. وأطلع أعضاء اللّجنة البطريرك الرّاعي على آخر ما أعدّوه من تحضيرات للنّهار المذكور، بمشاركة سفير لبنان لدى الفاتيكان د. فريد الخازن، على أن يتسلّم منهم مسودّة الورقة النّهائيّة قريبًا لإبداء ملاحظاته وإعطاء توجيهاته.