الأراضي المقدّسة
28 أيلول 2022, 13:50

البطريركيّة الأرثوذكسيّة في القدس احتفلت بعيد الصّليب

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفلت البطريركيّة الأرثوذكسيّة وسائر الكنائس الأرثوذكسيّة في الأراضي المقدّسة، أمس الثّلاثاء، بعيد رفع الصّليب الكريم المحيي. فبعد أن أقيمت عشيّة العيد خدمة صلاة الغروب الكبير في كنيسة الكاثوليكون في كنيسة القيامة، ترأّس- صباح العيد- البطريرك ثيوفيلوس الثّالث القدّاس الإلهيّ الاحتفاليّ، بمشاركة لفيف من الأساقفة وآباء أخويّة القبر المقدّس وآباء من كنائس أرثوذكسيّة شقيقة، بحضور القنصل اليونانيّ العامّ إيفانجيلوس فاليوراس، وحشد من المصلّين من البلاد وخارجها.

وبعدها، وكما نقل موقع "نورسات الأردنّ"، "بدأت دورة زيّاح الصّليب حيث خرج غبطة البطريرك والآباء من الباب الملوكيّ عبورًا عند موضع إنزال الجسد المقدّس وصولاً عند كنيسة القدّيسة هيلانه الصّغيرة حيث قام الشّمامسة بالتّبخير. من درج كنيسة القدّيسة هيلانه انتهت الدّورة عند موضع مغارة إيجاد الصّليب المُكرّم حيث قام غبطة البطريرك برفع الصّليب حسب التّيبيكون المتّبع وترتيل طروباريّة  "خلّص يا ربّ شعبك"  ثلاث مرّات، ثمّ وُضع الصّليب المُكرّم وخشبة الصّليب في المكان الّتي عُثر فيه على صليب المخلّص. بعدها طاف غبطة البطريرك مع الأساقفة حول القبر المقدّس ثلاث مرّات واضعين الصّليب المُكرّم على رؤوسهم كما هو التّقليد. من القبر المقدّس توجّه غبطة البطريرك والآباء إلى موضع الجلجلة الرّهيب، تلاها رفع الصّليب المقدّس مرّة أخرى قبل وضعه على صخرة الجلجلة ورتّلت طروباريّات العيد "لصليبك يا سيّدنا نسجد" و"يا من ارتفعت على الصّليب طوعًا" ثمّ تكريم الصّليب المقدّس من قبل البطريرك ورؤساء الأساقفة والقنصل العامّ لليونان والمصلّين".

وبعد القدّاس، توجّه البطريرك وأخويّة القبر المقدّس إلى دار البطريركيّة للمعايدة، كانت خلالها كلمة تهنئة للبطريرك ثيوفيلوس الثّالث.