أميركا
24 أيلول 2015, 21:00

البابا يلقي خطابا تاريخيا في الكونغرس الأميركي

(رانيا زهرة شربل، نورنيوز) في إطار زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة الأميريكية، استُقبِلَ البابا فرنسيس في الكونغرس الأمريكي، وألقى خطابا تاريخيًّا، في جلسة مشتركة حضرها أكثر من خمسمائة شخصيّة من نواب وسناتور وشيوخ، وقضاة من المحكمة العليا، وأعضاء من الإدارة الأميركية، ورجال دين، وغيرهم.

وفي جو من الإنصات التّام، حيا الأب الأقدس ذوي النيّات الطّيبة الذين قدّموا التضحيات من أجل مستقبل أفضل، وتشاركوا في ما بينهم لتخطّي الصعوبات؛ طالبًا من الشعب التّمتع بالإيمان لمواجهة الظروف غير العادلة، وبذل الجهود وزرع الأمل والمحافظة على الالتزام والتقدّم بروحانية الأخوّة والتّضامن.
ودعا إلى دعم الإنسانِ الإنسانَ الآخر، على الرّغم من الاختلافات القائمة بينهما، مشيرًا إلى أن الديانات أسهمت في تعزيز المجتمع، مطالبًا بأن ترتفع أصوات المؤمنين اليوم لمواجهة العبودية وعدم المساواة التي لا تمكن مواجهتها من دون الاتفاق السياسيّ.
وقد طلب الأب الأقدس أن تُمارَس العدالة عبر تربية الأجيال القادمة ومساعدة المحتاجين والتكاتف ومواجهة الخصومات لتخطّي المشاكل، وحماية الحياة البشرية.
وقد شدد على أهمية مواجهة مسألة اللاجئين، ودعا إلى عدم النظر إلى الأعداد، بل إلى التأمّل في وجوه الأشخاص، والإصغاء إلى قصصهم، ومساعدتهم على نحوٍ إنسانيّ، وعدم تهميشهم.
ودعا البابا الكونغرس الأميركي إلى أن ينفذ استراتيجيات في مواجهة مسألتي الفقر والجوع، بالإضافة إلى حماية الطبيعة؛ ووضع التكنولوجيا في خدمة الإنسان.