الفاتيكان
26 تموز 2024, 05:30

البابا يعيّن كونشيتا بريشيا مورّا عضوًا في مجلس ASIF

تيلي لوميار/ نورسات
عيّن البابا فرنسيس الدكتورة كونشيتا بريشيا مورّا، وهي خبيرة اقتصاديّة رائدة، كعضو في مجلس هيئة الرقابة والمعلومات الماليّة في الفاتيكان (ASIF)، لتحلّ محلّ الدكتورة أنطونيلّا سيارون أليبراندي، التي تمّ تعيينها قاضية في المحكمة الدستوريّة الإيطاليّة، وفق ما نقلت "فاتيكان نيوز".

 

تأسّست هيئة الرقابة والمعلومات الماليّة في الفاتيكان (المعروفة بالأحرف الأولى من اسمها الإيطاليّ ASIF) في عام 2010 من قبل بنديكتوس السادس عشر للعمل من أجل الشفافيّة الماليّة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.  

كونشيتا بريشيا مورّا أستاذة متفرّغة للقانون الاقتصاديّ في جامعة روما 3، حيث تدرّس قانون المصارف والأسواق الماليّة والقانون الماليّ للاتّحاد الأوروبيّ. في الجامعة عينها، هي مديرة مركز البحوث المشترك بين الإدارات حول القانون المصرفيّ والماليّ الأوروبيّ.

بعد أن بدأت حياتها المهنيّة في بنك إيطاليا، دخلت الأوساط الأكّاديميّة وكرّست نفسها للبحث والنشر في المجلّات الوطنيّة والدوليّة الكبرى.

هي مؤلفة، من بين أعمال أخرى، لدليل "القانون المصرفيّ"، ومديرة "مجلّة الشركات".  

علاوة على ذلك، عملت لمدّة ثماني سنوات أوّلًا كنائب للرئيس ثمّ كرئيسة لمجلس المراجعة الإداريّ (ABoR) للبنك المركزيّ الأوروبيّ، والذي يقيّم شرعيّة قرارات البنك المركزيّ الأوروبيّ في شأن الإشراف المصرفيّ.